الأربعاء 19 يونيو 2024

سلطنة عُمان تؤكد أهمية البحث العلمي والابتكار لبناء مجتمع المعرفة

جانب من الاجتماع

عرب وعالم28-3-2023 | 13:56

سامى الجزار

أكدت سلطنة عُمان منذ بدء نهضتها الحديثة على أهمية البحث العلمي والابتكار، وتواصل تعزيز دور التعليم والتعلم وبناء القدرات الوطنية، لتكون أساسًا للتحول إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد المبني عليها، وأن رؤية عمان 2040 قد تضمنت هذه المجالات الحيوية.

جاء ذلك في بيان سلطنة عُمان أمام الاجتماع الأول رفيع المستوى للجنة الأمم المتحدة المعنية بتسخير العلم لأغراض التنمية، ألقاه السفير إدريس بن عبد الرحمن الخنجري المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف.

وأشار إلى أن سلطنة عمان تكفل حرية البحث العلمي وتعمل على تشجيع مؤسساته ورعاية الباحثين والمبتكرين، إضافةً إلى تكفلها بسبل المساهمة الفعالة للقطاعين الخاص والأهلي في نهضة البحث العلمي، مع حمايتها لحرية الإبداع الفكري ورعاية المبدعين وتشجيعها على النهوض بالفنون والآداب.

وبين السفير إدريس بن عبد الرحمن الخنجري، أن حكومة سلطنة عمان أطلقت الإستراتيجية الوطنية للبحث والتطوير 2040، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والإطار الوطني لمهارات المستقبل بما يتواءم مع الثورة الصناعية الرابعة، وتعمل حاليًا على الانتهاء من قانون البحث والابتكار.

وأشار إلى أن حكومة سلطنة عمان موّلت 16 كرسيًا علميًا، يحملون اسم كراسي السلطان قابوس العلمية في مختلف الجامعات العالمية المرموقة، في مجالات العلوم الإنسانية والمياه والاستزراع الصحراوي والدراسات الشرق أوسطية والآداب والعلوم والرياضيات.