الثلاثاء 30 ابريل 2024

روسيا تعرب عن خيبة أملها من نتائج تصويت مجلس الأمن بشأن هجمات "التيار الشمالي"

روسيا

عرب وعالم28-3-2023 | 14:51

دار الهلال

أعربت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا،عن خيبة أمل بلادها من نتائج تصويت مجلس الأمن الدولي بشأن التحقيق في هجمات "التيار الشمالي".

وقالت زاخاروفا - في بيان على الموقع الرسمي للخارجية الروسية اليوم /الثلاثاء/ - "لقد اتضح أنهم في العواصم الغربية يخشون من السردية المحايدة للحقيقة".

وأضافت: "أصابتنا خيبة أمل من نتائج التصويت على مشروع قرارنا، الذي أخذ في الاعتبار مخاوف جميع الشركاء بهدف إجراء تحقيق موضوعي وشامل من أجل تقديم المسؤولين عن التخريب غير المسبوق لبنية تحتية صناعية مدنية كبيرة إلى العدالة". 

وتابعت زاخاروفا: "بسبب إحجام الغرب عن قبول أي شخص في التحقيق الجاري بذريعة حماية الأمن القومي، فقد ضاعت فرصة إرسال إشارة واضحة حول عدم جواز مثل هذه الهجمات في المستقبل"، مشيرة إلى أن البنية التحتية للطاقة أصبحت الآن مهددة.

من جهة أخرى، أعلن مستشار المدير العام لمؤسسة "روس إينيرجو آتوم" الروسية، رينات كارتشا، أن روسيا منفتحة على مناقشة الوضع في محطة زابوروجيا للطاقة النووية مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي خلال زيارته المرتقبة للمحطة. 

وقال كارتشا لقناة "روسيا ــ 24" التلفزيونية اليوم: "إن زيارة جروسي إلى محطة زابوروجيا للطاقة النووية والمحادثات معه تتعلق بقضايا مثل ضمان السلامة النووية وفهم تطور الوضع في المحطة".

وأضاف كارتشا: "نحن منفتحون بشكل عام على هذه القضايا وغيرها". ومن المقرر أن يزور جروسي محطة زابوروجيا للطاقة النووية غدا الأربعاء، حسبما أعلن رئيس حركة "نحن مع روسيا"، عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوروجيا فلاديمير روجوف.

وفي سياق آخر، بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، مع سفير سوريا في موسكو الدكتور بشار الجعفري تطورات الأوضاع في سوريا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية/سانا/ اليوم ، إنه تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في سوريا وما حولها، مع التركيز على قضايا تحسين العلاقات بين سوريا ومحيطها الإقليمي.

كما تم النظر في القضايا الملحة لزيادة تعزيز التعاون الروسي السوري متعدد الأوجه، بما في ذلك تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الرسمية الأخيرة للرئيس بشار الأسد إلى موسكو.
ميدانيا.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على حوالي 240 من القوات والمرتزقة الأوكرانيين على محور دونيتسك خلال الــ 24 ساعة الماضية. 

وقال بيان للدفاع الروسية: "نتيجة للأعمال النشطة للوحدات ونيران المدفعية الروسية تكبد العدو خسائر بلغت 240 عسكريًا ومرتزقًا أوكرانيًا، و3 مركبات قتال مشاة و3 ناقلات جند مدرعة ومركبتين قتاليتين و4 مركبات ومدافع هاوتزر من طراز "دي-30" على محور دونيتسك".

وأضاف البيان: "بلغت خسائر العدو خلال اليوم الماضي 20 عسكريًا أوكرانيًا بالإضافة إلى ثلاث مركبات على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيا"، منوها بالقضاء كذلك على ما يصل إلى 18 عسكريًا أوكرانيًا وتدمير خمس مركبات على محور خيرسون.

وأوضح البيان أن القوات الروسية دمرت رادارا لمنظومة الصواريخ الأوكرانية "إس-300" المضادة للطائرات في منطقة دافيدوف السكنية بمقاطعة خيرسون.

Dr.Randa
Dr.Radwa