الخميس 23 مايو 2024

الهيئة العامة للاستعلامات تصدر العدد الثاني من نشرة حقوق الإنسان

الهيئة العامة للاستعلامات

أخبار28-3-2023 | 15:05

دار الهلال

 أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات العدد الثاني من النشرة الربع سنوية عن مستجدات التدابير الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر. 

تناولت النشرة أبرز الجهود ذات الصلة بتعزيز حقوق الإنسان بمفهومها الشامل من حقوق مدنية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ، وذلك في ضوء التزامات مصر الدولية والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية في سبتمبر ٢٠٢١ .

ويستعرض العدد أبرز ما اتخذته الدولة من تدابير ذات الصلة بعدة حقوق من ضمنها الحق في الحرية والأمان الشخصي، وحق في حرية الدين والمعتقد والحق التنظيم والحق في الضمان الاجتماعي وحقوق الطفل وحقوق المرأة.

ومن أهم ما ورد من تدابير رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة معاش تكافل وكرامة وجهود التصدي لختان الإناث وعقد الهيئة العامة للاستعلامات لفاعليات توعوية حول حقوق الإنسان والمواطنة بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان وتوجيهات السيد الرئيس المتعلقة بتمكين المرأة وتعزيز حقوقها ، وكان للتدابير المذكورة تأثير شديد الإيجابية علي الحق في العمل والحق في الضمان الاجتماعي وحقوق المرأة وحقوق الطفل ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع.

وتصدر النشرة بغرض إبراز البعد الحقوقي لما تتخذه الدولة من تدابير مما يعكس بدوره تعزيز مبدأ الشفافية الذي تتخذ منه الهيئة منهجاً في تعاطيها مع جميع الملفات وتواصلها مع وسائل الإعلام والرأي العام.