السبت 27 ابريل 2024

دراسة حديثة تكشف أفضل الطرق لقضاء وقت عائلي سعيد

أفضل الطرق لقضاء وقت عائلي أسبوعيا

سيدتي28-3-2023 | 20:23

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة بريطانية حديثة  أن متوسط الساعات التي تقضيها الأسرة النموذجية مع كل أسبوع هو ست ساعات فقط ، وذلك لعدة أسباب علي رأسها ساعات العمل الطويلة ، والوقت الطويل الذي يقضيه أفراد الأسرة علي الأجهزة المحمولة.

فوفقا لدراسة أجريت على أكثر من ألفين من الآباء البريطانيين الذين لديهم أطفال في المنزل ، اتفق معظمهم على أن نوبات العمل تعيق قضاء وقت  جيد مع الأسرة ، بينما تشمل العوامل الأخرى مثل  الواجبات المنزلية 56 % ، والأعمال المنزلية 29 %، ووقت التلفزيون 27 % ، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي 21 % ، وأنشطة ما بعد المدرسة20 % .

بينما صرح 37% من العينة أنهم لا يخصصون وقتا محددا لقضائه مع بعضهم البعض  ، حيث وجد البحث أن نصف المستجيبين يعتقدون أن هناك الكثير من عوامل التشتيت في المنزل - خاصة الأجهزة ذات الشاشات - والتي تؤثر على الوقت الجيد.

و هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن تناول وجبات الطعام معا كعائلة له آثار إيجابية على الجميع ،  وتحقيقا لهذه الغاية، يرغب ربع الآباء في تناول المزيد من الوجبات العائلية معا لتشجيع المحادثة، حيث يقول 42 % إنهم يكافحون لبدء الدردشات مع أطفالهم.  وجاءت الموضوعات الأكثر شيوعا حول الطاولة عندما يتناولون الطعام معا هي المدرسة 50%  والبرامج التلفزيونية 48%والصداقات 46% وكشف  البحث أنه  من المرجح أن يتحدث الآباء مع أطفالهم عندما يكونون في السيارة 57% ، و عندما يضعونهم في الفراش 40%  و عندما يمشون من وإلى المدرسة بنسبة 38% .

كما يتفق الآباء على أن الطهي وتناول الطعام معا طريقة رائعة للعائلات للاستمتاع بوقت جيد ، تليها مشاهدة التلفزيون كمجموعة بنسبة 66%  والطهي بنسبة 46%.

Dr.Randa
Dr.Radwa