الخميس 9 مايو 2024

خاص.. "رشاد عبده" يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي

الدكتور رشاد عبده

اقتصاد29-3-2023 | 14:09

دار الهلال

يترقب السوق المصري قرارات البنك المركزي غدا الخميس 30 مارس 2023 وذلك لتحديد سعر الفائدة، فمن جانبه توقع رئيس المنتدي المصري للدراسات الاقتصادية، الدكتور رشاد عبده، ارتفاع أسعار الفائدة في مصر بحوالي 2%، وذلك من أجل السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه من المتوقع دراسة طرح شهادات استثمارية جديدة، من قبل البنك المركزي غدا بعد انتهاء اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي المصري، منوهًا إلى أن الشهادات ذات فائدة 18% التي طرحت العام الماضي، من المقرر أن تنتهي نهاية الشهر الجاري.

فيما توقع بنك HSBC ارتفاع أسعار الفائدة خلال اجتماع المركزي نحو 3%، وذلك من أجل السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، مشيرا إلى أن  تداعيات رفع أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي ستزيد من عبء الاقتراض وتبطئ معدل النمو، لذا فإنه يتعين على البنك المركزي اتباع سياسة نقدية تستهدف التضخم، وأن يكون له عائد حقيقي علي الاستثمار في الجنيه المصري.

والجدير بالذكر.. أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، ثبتت أسعار الفائدة خلال اجتماعها الأخير في فبراير 2023، فقد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 16.25%، 17.25% و16.75% على الترتيب كما تم الإبقاء على سعر الإئتمان والخصم عند مستوى 16.75%.

وخلال عام 2022 رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 8%، وذلك للسيطرة على معدلات التضخم العالمي، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفقا لآخر بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، فقد أوضح أن معدل التضخم الأساسي ارتفع ليسجل خلال شهر فبراير الماضي نحو  40.262% ومعدل التضخم العام 31.932%، في حين أن البنك يستهدف  خلال الربع الرابع من عام 2024 نحو 7.0%%  (+-2%) لتحقيق سلامة النظام النقدي والمصرفي واستقرار الأسعار.

Dr.Radwa
Egypt Air