الأربعاء 26 يونيو 2024

دراسة حديثة: كبار السن المصابون بالاكتئاب أكبر بيولوجيا من أقرانهم

كبار السن - أرشيفية

سيدتي29-3-2023 | 20:46

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن كبار السن الذين يعانون من الاكتئاب في عمر أكبر، في الواقع  تكون لديهم  الشيخوخة أسرع من أقرانهم، فوفقا لتقرير الباحثين في مركز UConn للشيخوخة ونشر في Nature Mental Health  وجدوا أن كبار السن المصابون بالاكتئاب شيخوختهم البيولوجية متسارعة عن أقرانهم.

تم دراسة 426 شخصا يعانون من الاكتئاب في وقت متأخر من الحياة حيث  قام الباحثون بقياس مستويات البروتينات المرتبطة بالشيخوخة في دم كل شخص، ووجدوا أنه عندما تصبح الخلية قديمة، فإنها تبدأ في العمل بشكل مختلف، وأقل كفاءة، من الخلية "الشابة، وغالبا ما ينتج بروتينات تعزز الالتهاب أو الحالات غير الصحية الأخرى، ويمكن قياس هذه البروتينات في الدم.

كما وجدوا أن الشيخوخة المتسارعة كانت مرتبطة بصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وكان الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من البروتينات المرتبطة بالشيخوخة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومشاكل طبية متعددة وارتبطت الشيخوخة المتسارعة أيضا بأداء أسوأ في اختبارات صحة الدماغ مثل الذاكرة العاملة والمهارات المعرفية الأخرى.

وصرح الدكتور برينو دينيز طبيب الشيخوخة في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا ومؤلف الدراسة أن هؤلاء المرضى يظهرون أدلة على الشيخوخة البيولوجية المتسارعة، وضعف الصحة البدنية والدماغية.