الإثنين 6 مايو 2024

نصائح غذائية عند صيام المرأة المرضع

نصائح للأم المرضعة الصائمة

سيدتي30-3-2023 | 09:12

إيمان عبد الرحمن

المرأة المرضع تحتاج إلي رعاية خاصة ونظام غذائي متكامل حتي تستطيع أن ترضع طفلها وتهتم بصحتها في نفس الوقت ، ومن تستطيع الصيام في رمضان فإنها تحتاج إلي اهتمام مضاعف ويجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل هامة ، في السطور القادمة نصائح غذائية هامة تقدمها استشارية تغذية للمراة المرضع الصائمة.

تقول  الأستاذة الدكتورة ضحى عبده محمد أستاذ كيمياء حيوية التغذية و رئيس قسم التغذية - المركز القومى للبحوث أنه يجب اتباع عدة توصيات هامة تخص التغذية للأم المرضعة أثناء الصيام وهي كالتالي :

-  يجب الاكثار من شرب الماء والسوائل خلال فترة الإفطار، فالسوائل بشكل عام مهمة للرضاعة وتعوض عن ساعات الصيام الطويلة بالنهار و يفضل تقسيمها خلال ساعات المساء (من الافطار وحتى السحور) وشرب السوائل تدريجيا.

-  يجب عن الكافيين والمشروبات المحلاة، فهما يسببان الجفاف والعطش.

-   ينصح بالحد من استخدام ملح الطعام والمأكولات المالحة (المخللات) فهى تسبب لنا الجفاف وتشعرنا بالعطش.

-  يفضل استبدال الحلويات بالفاكهة المفيدة والمغذية، كما يمكن تناول حبات من الفاكهة المجففة الغنية بالالياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

- وجبة السحور مفيدة جداً للجسم ويجب الحفاظ على تناولها لأنها تزود الجسم بالطاقة لساعات أطول خلال الصيام. ومن المهم أن تحتوى على أطعمة غنية بالكالسيوم كالجبنة والزبادى بالإضافة إلى أطعمة تحتوى على البروتين والحديد  كالفول والحمص بالإضافة إلى البيض وأن تتناول الخبز الأسمر.

- وجبة الإفطار تعتبر أهم وأكثر وجبة منوعًة للغذاء السليم وهى تحتوى على النشويات والبروتين والألياف والدهون والفيتامينات والمعادن،  ويجب تناول البروتين النباتى على الأقل مره فى الأسبوع مثل: الفاصوليا البيضاء والعدس والحمص والفول وغيرها.  كما يجب تناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعياً وخاصة الغنية بأوميجا-3.

- تناول وجبات صغيرة ومتنوعة ومفيدة بين الإفطار والسحور تعتبر غايه فى الأهمية  كقمر الدين والمكسرات ومخفوق الحليب مع الفاكهة ويفضل تناول الفواكه بكثرة عن تناول الحلويات الرمضانية الغنية بالسكريات.

Egypt Air