الأربعاء 26 يونيو 2024

الحرب بينهما أصبحت علانية .. نجوم هوليوود ضد سياسة ترامب

14-2-2017 | 22:04

كتبت : نيفين الزهيري

قرارات جديدة فاجأ بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العالم أجمع، حيث منع دخول مواطني سبع دول (سوريا، العراق، اليمن، السودان، ليبيا، الصومال، إيران) من دخول أراضيها، لمدة 90 يوماً على الأقل. وحظر دخول جميع اللاجئين أيا كانت أصولهم إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، ولمدة غير محددة للاجئين السوريين، وهذا القرار يمتنع بموجبه دخول 130 مليون مهاجر من دخول أمريكا حسبما جاء بموقع cbs8،كما قرر ترامب وبشكل مفاجئ استقبال أكثر من ألف لاجئ من مركز استرالي للاجئين على إحدى جزر المحيط الهادئ، واستثني من قراره السعودية ومصر والإمارات، لم يكن هذا القرار الذي آثار حفيظة عدد كبير من العاملين في هوليوود فقط، بل وخارجها أيضاً.

حيث قالت بطلة فيلم "البائع" الإيراني المرشح لإحدى جوائز الأوسكار إنها لن تحضر حفل توزيع الجوائز في هوليوود الشهر القادم بسبب الحظر الذي اقترحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على دخول المهاجرين من دول مسلمة، ووصفت ترانة علي دوستي وهي ممثلة ولدت في طهران الحظر المقترح بأنه عنصري.

.وكتبت على تويتر "حظر ترامب التأشيرات للإيرانيين عنصري" مضيفة أنها لن تحضر حفل توزيع جوائز الأوسكار 2017 احتجاجا على تلك الخطوة، ومن المتوقع أن يوقع ترامب أمرا تنفيذيا خلال الأيام المقبلة يمنع فيه دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة ويعلق دخول أي مهاجرين من سوريا والسودان والصومال والعراق وإيران وليبيا واليمن وهي دول ذات غالبية مسلمة.

تحدى عدد من النجوم قراراته حيث دعمت النجمة مايلى سايرس المهاجرين بنشرها صورة لتمثال الحرية ومكتوب عليها ادعموا المهاجرين وذلك على صفحتها بتويتر.

وكتبت النجمة سيا: "ساعدوا أصدقاءكم من المهاجرين وتبرعوا للاتحاد الأمريكى للحريات المدنية"، وكتبت النجمة صوفيا بوش على صفحتها بتويتر: "قرارغير مقبول ونحتاج الآن أن نروى ما يحدث"، وأطلق الممثل الأمريكى من أصول هندية كال بين مبادرة لجمع تبرعات للاجئين السوريين على صفحته على تويتر ولاقت مبادرته إقبالا كبيرا حتى أنه كتب تويته أخرى توضح أن بعد 11 دقيقة فقط اقترب من الوصول للمبلغ الذى تهدف المبادرة إليه ولذلك سوف يرفع المبلغ.

وفي نفس السياق ردّت نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان على قرار ترامب بشأن حظر الهجرة بنشر إحصائية تعرض كيف يُقتل الأمريكيون من قِبل من وصفتهم بـ"المهاجرين الجهاديين المسلمين"، حيث نشرت كارداشيان، البالغة من العمر 36 عاماً، إحصائيات مصحوبة برسم بياني، بيّنت أن اثنين فحسب من الامريكيين يُقتلون سنوياً على يد _مهاجرين جهاديين إسلاميين_، مقارنة بنحو 11.000 شخص يُقتلون نتيجة عنف مُسلّح على أيدي أمريكين آخرين، بحسب ما نشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وقد تمت مُشاركة الرسم البياني الذي تتضمنه التغريدة سريعاً على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وجاءت مُشاركة الرسم البياني بشكل واضح ردّاً على القرار التنفيذي الذي اتخذه ترامب.

في الوقت الذي كتبت فيه الممثلة الأمريكية ماييم بياليك، بطلة مسلسل "بيج بانج ثيوري"، عبر صفحتها الشخصية على موقع التغريدات القصيرة "تويتر": "أنا يهودية. وأقف على أهبة الاستعداد للتسجيل كمسلمة في تضامن، إذا استدعى الأمر ذلك"، وأضافت الممثلة التي عرفت بانتقاداتها لترامب: "إذا أنشأنا سجلا للناس الذين نظن أنهم يشكلون خطرًا، فسجلوا الرجال البيض أيضًا، لأن معظم السفاحين (القتلة الذين يرتكبون جرائم متعددة) ومرتكبي جرائم إطلاق النار الجماعية هم من الرجال البيض".

وأعلنت الممثلة السمراء كيري واشنطن عن استيائها، وكتبت عبر حسابها الشخصي على "تويتر": "أشعر بالغثيان اليوم بسبب حظر المسلمين. لا أستطيع التفهم"، بينما اعتذر المخرج الأمريكي مايكل مور للمسلمين، وكتب عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "إلى أشقائنا المسلمين.. أنا وعشرات ملايين الأمريكيين نتوجه بالاعتذار للمسلمين. أغلبيتنا لم نصوت له".

بينما نشرت الفنانة الأمريكية أليسا ميلانور صورة برفقة صديقها على موقع "إنستجرام"، وعلقت عليها: "علاء محمد خالد. مسلم وهو أقرب أصدقائي، وهو شقيق دي جي خالد ووُلد من أب وأم من المهاجرين الفلسطينيين".

أما كريس إيفانزبطل سلسلة "المنتقمون" فكتب عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "يجب أن نهتم بأمان الأمريكيين لكن دون أن نتخلى عن هويتنا"، بينما كتب المخرج الأمريكي آدم ماكاي عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر": "فقدنا شيئاً ثمينًا واستبدلناه بالجُبن والوهم الغبي بالأمان. عار".

بينما عبرّت عارضة الأزياء الأمريكية كريستين تايجن عن غضبها من قرارات ترامب، وكتبت في تغريدة: "دونالد ترامب ليس على ما يرام، هو الشر الذي يتجسد في صورة إنسان"، أما الممثلة الأمريكية إيمي روسوم تضامنت مع اللاجئين، وكتبت عبر حسابها الشخصي على موقع "تويتر": "اللاجئون يهربون من الإرهاب. هم ليسوا إرهابيين"، بينما قالت الممثلة الإنجليزية آشلي تيسدايل عبر حسابها الشخصي على موقع "تويتر": "إذا كان حبك لبني جنسك فقط، فأنت تترك مكاناً للتمييز".

في الوقت الذي كتب فيه الممثل الاسكتلندي إيوان مكجريجور في تغريدة: "أنا أفكر في كل الأسر السورية اليائسة التي رأيتها في مخيمات اللاجئين العام الماضي، الآن وضعهم صار أكثر سوءًا، بينما كتبت المغنية الأمريكية ريانا عن غضبها الشديد تجاه قرارات ترامب، وكتبت عبر حسابها الشخصي على موقع "تويتر": "أشعر بالاشمئزاز لسماعي هذه الأخبار، أمريكا تُدمَّر أمام أعيننا"، واصفة ترامب بالخنزير عديم الإحساس.

    الاكثر قراءة