الأحد 19 مايو 2024

وزيرة الدفاع البريطانية تبحث مع ماليزيا تعزيز التعاون الثنائي والعلاقات الدفاعية

بريطانيا

عرب وعالم30-3-2023 | 13:32

دار الهلال

بحثت وزيرة الدفاع البريطانية، البارونة أنابيل جولدي، خلال زيارتها إلى ماليزيا التزام المملكة المتحدة الدائم بالسلام والأمن الإقليمي بين المحيطين الهندي والهادئ، وأعربت عن تطلع الحكومة البريطانية إلى تعزيز العلاقات مع ماليزيا.

وبحسب بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية اليوم الخميس، احتفت جولدي بالعلاقة الدفاعية التاريخية الوثيقة بين المملكة المتحدة وماليزيا خلال زيارتها إلى كوالالمبور وبينانج.

وذكر الموقع أن البارونة جولدي اجتمعت مع وزير الدفاع الماليزي محمد بن حاج حسن في كوالالمبور، وناقشا تعميق التعاون الثنائي والعلاقات الدفاعية من خلال اتفاقية "ترتيبات دفاع القوى الخمس".

وتعزيزا لالتزام المملكة المتحدة تجاه المنطقة، بحث الوزيران أيضا تحديث المراجعة المتكاملة الأخير للمملكة المتحدة وكيف ستدعم اتفاقية "أوكوس" الاستقرار الإقليمي.

وتعليقا على الزيارة قالت جولدي: "يسعدني زيارة ماليزيا وناقشت خلال لقائي مع وزير الدفاع الماليزي شراكتنا الدفاعية القوية وطموح المملكة المتحدة وماليزيا نحو مزيد من التعاون لدعم السلام والأمن الإقليميين".

يذكر أن ماليزيا والمملكة المتحدة من بين الدول الأعضاء في اتفاقية "ترتيبات دفاع القوى الخمس"، التي مر عليها الآن 52 عاما. فقد تأسست الاتفاقية في عام 1971، وهي سلسلة من الاتفاقيات بين أستراليا وماليزيا ونيوزيلندا وسنغافورة والمملكة المتحدة، مع سعي تلك الدول إلى تعزيز الدفاع والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعمل معا لتعزيز الاستقرار في المنطقة.