الأربعاء 29 مايو 2024

الفلبين واليابان يناقشان التطورات الأخيرة في بحر الصين الشرقي

الفلبين

عرب وعالم30-3-2023 | 14:53

دار الهلال

ناقش مسؤولون في الفلبين واليابان، التطورات الأخيرة في بحر الصين الشرقي، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.

وأوضحت صحيفة فليبن ستار المحلية اليوم الخميس إن الفلبين واليابان عقدتا في طوكيو حوارهما البحري الخامس حيث أدرك البلدان أهمية القانون البحري الدولي كما أجرى الدبلوماسيون محادثات حول الوضع في بحر الفلبين الغربي ومضيق لوزون وبحر الصين الشرقي، بالإضافة إلى سبل الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين . 

وتأتي المحادثات بعد أسابيع من مناقشة القوات المسلحة في مانيلا وطوكيو سبل التعاون، مثل اتفاقية الوصول المتبادل المقترحة والتعاون البحري والدفاع.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية في بيان اليوم إن "الفلبين شكرت اليابان أيضا على إعرابها العلني عن دعمها قرار التحكيم لعام 2016 بشأن بحر الصين الجنوبي".

إلى جانب مشاريع مانيلا الأخرى، قالت اليابان إنها ستواصل أيضًا دعم الفلبين بجهود التوعية بالمجال البحري ومكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه.

وقالت السفارة اليابانية في مانيلا في بيان إن البلدين بحثا أيضا سبل "تعزيز التعاون في بحر سولو سيليبس ومضيق لوزون.

وترأس الوفد الفلبيني مساعدة وزير الخارجية للشؤون البحرية وشؤون المحيطات ماريا أنجيلا بونس، وانضمت إليها السفيرة الفلبينية لدى اليابان ميلين جارسيا ألبانو ، وممثلون من وزارة الدفاع الوطني ، ووزارة النقل ، ومجلس الأمن القومي ، وخفر السواحل الفلبيني ، ووكالة الفضاء الفلبينية ، وهيئة رسم الخرائط والموارد الوطنية.