الثلاثاء 18 يونيو 2024

الليثي وصيام يكشفان عن حلوانى جديد من اللي بنوا مصر

عمرو الليثي

فن30-3-2023 | 16:46

ياسمين محمد

تناولت حلقة اليوم الخميس من برنامج «الحلواني» للإعلامي الكبير عمرو الليثي والفنان القدير أحمد صيام، حلوانى جديد من اللى بنوا مصر قبل أن تكون القاهرة عاصمة لمصر، كانت توجد عاصمة أخرى بـ اسم "القطائع"، تقع في المنطقة اللي بین مصر القدیمة والقلعة لغایة حي زین العابدین، واللي بنى العاصمة سنة 870 میلادیة راجل عظیم التاریخ مابیتكلمش عنه كتیر.

ويكمل الفنان أحمد صيام: «أبو العباس أحمد بن طولون المولود في23 رمضان سنة 220 ھجریة والملقب بأمیر الدیار المصریة والشام والحجاز وأول من استقل بمصر عن الدولة العباسیة أیام الخلیفة المعتمد على الله». 

وتابع عمرو الليثي: «أحمد بن طولون فعلا استقل عن الدولة العباسیة وحكم من سنة 868 لغایة 905 میلادیة ،37 سنة كانوا كلھم رخاء وعدل واستقراروجیش قوي كله من أبناء مصر مفیش ممالیك ولا أجانب، وكان نفوذ مصر في عھد بن طولون ممتد من منابع النیل في أفریقیا لغایة نھر الفرات والشام وحدود الدولة البیزنطیة اللي حاربھا وانتصر علیھا ، اجمل حاجة عملھا انه ساب للحكام اللي بعده اول دستور للحكم بالعدل والمساواة بین المصریین، ومافرقش في الوظائف والحقوق بین مسلم ومسیحي، وكان اول حاكم یھتم بتحسین احوال الحرفیین والفلاحین». 

ومن الجدير بالذكر أن برنامج «الحلواني» يرصد خلال حلقاته أسرار وكواليس تذاع لأول مرة عن أهم الشخصيات والمبدعين في كافة المجالات علي مدار التاريخ وأحياء المحروسة التاريخية.

يذاع برنامج «الحلونى» عبر إذاعة الشرق الأوسط في الساعة 5:25 قبل الإفطار والاعادة 9:10 صباحا من الأحد إلى الخميس يوميا خلال شهر رمضان.

البرنامج من تقديم الإعلامي عمرو الليثى ويشارك في التمثيل به الفنان القدير أحمد صيام ويكتبه الكاتب الصحفي محمد الشبّه ويخرجه الإذاعي تامر حسنى.