الخميس 27 يونيو 2024

"التشييد والبناء": فتح باب استيراد الحديد يخفض أسعاره

2-9-2017 | 13:45

كتبت – زينب ابو ابخير:

طالب داكر عبداللاه، رئيس شركة عربية المقاولات وعضو اتحاد مقاولي التشييد والبناء، بضرورة فتح باب استيراد الحديد لإحداث توازن بالقطاع العقاري ، موضحا أنه لابد من إدخال شركات حكومية في هذا القطاع لضبط الأسعار، مشير إلى أن فتح باب الاستيراد وإلغاء رسوم الإغراق سيؤدي إلى انخفاض أسعار الحديد بنسبة 10 إلى 15% وسيصل إلى 10 آلاف جنيه بدلا من 12 ألفا.

وأكد أن السوق لا يتحمل ارتفاع الأسعار العشوائى الموجود حاليا من جانب المصانع، لأن هذا الارتفاع سيؤدى إلى زيادة أسعار العقارات بنسبة 15% تقريبا، موضحا أن الإنتاج المحلي للحديد 10 ملايين طن وما يحتاجه السوق حوالى 8.5 مليون طن وبالتالي من المفترض أن تكون الأسعار مستقرة وهناك فائض في الإنتاج من الممكن استخدامه في التصدير، وهذا لما يحدث لأن اسعار المنتج المصري ليس بمنافس واسعاره مرتفعه بالنسبة للأسعار العالمية.

وأشار إلى أن معظم الشركات التي كانت تستورد الحديد الصيني والتركي تعتبر هي نفسها التي تنتج الحديد المحلي وبالتالي يجب أن تعتمد الدولة على شركات حكومية في الاستيراد حتى لا تتحكم الشركات الخاصة في السوق سواء المحلى او المستورد وحتى تكون حائط صد ضد الممارسات الاحتكارية.

وأضاف داكر أنه لابد من تدخل الحكومة  على غرار ما يحدث في ماده البتوميين، حيث إن وزاره البترول هي فقط ما تقوم باستيراد  الكمية المتبقية من احتياج السوق من هذه الخامة.