الإثنين 17 يونيو 2024

الصحفيين يناقش وقف قيد التعليم المفتوح

3-9-2017 | 15:08

قال إبراهيم أبوكيلة، وكيل مجلس نقابة الصحفيين: "إن اجتماع هيئة مكتب النقابة الأخير الذي عقد قبل عيد الأضحى المبارك ناقش وقف قيد خريجي التعليم المفتوح بجداول نقابة الصحفيين".


وأفاد أبوكيلة، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، بأن الاجتماع قرر إحالة هذا الأمر إلى مجلس نقابة الصحفيين في اجتماعه المقبل المقرر بعد عودة النقيب عبدالمحسن سلامة من الصين حيث يشارك ضمن الوفد المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي.


ومن جهته قال حاتم زكريا سكرتير عام مجلس نقابة الصحفيين: إن قرار وقف قيد خريجي التعليم المفتوح ليس جديدًا وصدر به حكم قضائي منذ فترة ولكنه لم يتم العمل به.

 

وأضاف إن النقابة لا تقبل في قيدها سوى الحاصلين على شهادة بكالوريوس وليسانس أو خريجي التعليم المفتوح الحاصلين على هذه الدرجات بالمعادلة.


وكان الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات قد أكد في فبراير الماضي أن عودة الدراسة ببرامج الدبلومات المهنية للتعليم المفتوح سيكون من خلال 40 دبلومة، موضحا أن الشهادة التي سيتم الحصول عليها من هذه البرامج ستكون مهنية وليست أكاديمية.


وفِي السياق ذاته قضت المحكمة الدستورية العليا في مارس الماضي برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المحكمة بعدم قبول الدعوى التي أقيمت طعنا على نص الفقرة (د) من المادة (5) من القانون رقم 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين والمتعلقة بأن يشترط لقيد الصحفي في جداول النقابة أن يكون حاصلا على مؤهل دراسي عال.


وأكد أبوالسعود محمد، عضو مجلس نقابة الصحفيين، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط وقتذاك تعقيبا على هذا الحكم أن النقابة ترغب أيضا في توقف القيد من خريجي الإعلام بالتعليم المفتوح، وبعد قرار المجلس الأعلى للجامعات باعتبار الشهادات الصادرة عنه "مهنية" تقرر أن يتعامل مجلس النقابة وفقا للقرار الأخير للأعلى للجامعات.