الأربعاء 26 يونيو 2024

بين تأكيد النجاح ومخاوف التكرار .. أفلام الأجزاء تغزو السينما المصرية

3-9-2017 | 15:30

تقرير: عمرو والي

ينشغل صناع السينما حالياً بفكرة تقديم سلسلة من الأجزاء لأفلام قدموها خلال السنوات الماضية، علماً بأن هذه الظاهرة ليست جديدة على السينما العالمية أو المصرية، سواء كان هذا التقديم مجرد تكرار أو استغلال لنجاح الأجزاء الأولى.. «الكواكب» من خلال السطور القادمة ترصد أبرز المشروعات التي أعلن صناعها عن تقديم أجزاء جديدة لها.

وفي البداية نذكر أهم الأفلام التى قدمت علي أجزاء فى السينما المصرية.. ومنها على سبيل المثال ليلى مراد في سلسلة الأفلام التي حملت اسمها، وإن اختلفت في مضامينها، ومنها «ليلى بنت الفقراء وليلى بنت مدارس وليلى بنت الريف وليلى في الظلام». وهو ما تكرر مع سلسلة أفلام إسماعيل ياسين التي حملت اسمه. وبعد تحقيق بخيت وعديلة لعادل إمام ولينين الرملي ونادر جلال نجاحاً لافتاً عام 1995، قدموا جزأين تاليين منه هما الجردل والكنكة 1996، ثم هاللو أمريكا 2000، كما قدم محمد سعد جزءين من اللمبي، وكريم عبدالعزيز وحنان ترك قدما حرامية في كي جي تو ثم حرامية في تايلاند.

صعيدي في الجامعة الأمريكية

والآن نجد الفنان محمد هنيدي الذي أعلن عن تقديم جزء ثان من فيلمه صعيدي في الجامعة الأمريكية الذي قدم عام 1998، وذلك بناءً على طلب جمهوره على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وهنيدى بدأ فى اتخاذ خطوات جدية لتنفيذ المشروع، موضحاً أنه تحدث مع مؤلف الجزء الأول مدحت العدل، لمناقشة الأمر معه، فطلب منه الأخير الانتظار حتى ينتهي من تخيل التطورات التي ستطرأ على الشخصيات.

وصعيدي في الجامعة الأمريكية ضم مجموعة من النجوم مع محمد هنيدي، هم أحمد السقا، ومنى زكي، وطارق لطفي، وغادة عادل، وهاني رمزي، وفتحي عبد الوهاب، ومن إخراج سعيد حامد. وتبدو صعوبة تقديم الجزء الثاني من الفيلم، في كيفية إقناع هؤلاء النجوم الذين شاركوا في الجزء الأول من العمل بالمشاركة في جزء جديد، خاصة أن عددا كبيرا منهم بات من نجوم الصف الأول.

السلم والثعبان

ومن جانبه أعلن السيناريست والمنتج محمد حفظي عن رغبته في إنتاج جزء ثان من فيلم السلم والثعبان، والذي تم عرضه عام 2001 حيث كتب عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه يفكر بالفعل في ذلك الأمر، لأن الفيلم قريب جداً من قلبه، فهو أول سيناريو يكتبه، وكان بداية علاقته بالمخرج طارق العريان.

الجزء الأول تم تقديمه من بطولة أحمد حلمي، وهاني سلامة، وحلا شيحا التي اعتزلت التمثيل، فيما برّر حفظي خطوته هذه بأن صناعة السينما تفتقد في السنوات الأخيرة الأفلام الرومانسية، مشيراً إلى أن الفكرة تبتعد كل البعد عما يُقال حول التكرار، مشدداً على سعيه إلى تقديم طرح جديد وخيوط درامية مختلفة، لاسيما وأن نجاح العمل يعد حافزاً لصناعة المزيد ما دام يوجد ثمة مبرر لذلك. وتدور أحداث فيلم السلم والثعبان حول حازم وأحمد الشابين المستهترين ولهما العديد من العلاقات النسائية، لكن حياة الأول تتغير بعدما يقابل ياسمين، والتي جسدتها حلا شيحا.

غبي منه فيه

على جانب آخر أعلنت المنتجة مي مسحال، عن شروعها في تقديم الجزء الثاني من فيلم «غبي منه فيه» للفنان هاني رمزي، وتنتظر مسحال عقد جلسات عمل مع رمزي، ومن المنتظر أن تستعين "مسحال" في الفيلم بعدد من نجوم فيلم "بترا بوابة الزمن" الذي أنتجته العام الماضي، وقام ببطولته عدد من النجوم الشباب.

وعرضت أحداث الجزء الأول عام 2004 ويدور الفيلم حول "سلطان"، شخص شديد الغباء، يفسد كل أمر يقوم به، يحب فتاة تدعى "سامية" والتي جسدتها نيللي كريم ويذهب لوالدها ليطلب يدها للزواج، ولكن والدها يطلب منه أن يجهز شقة وغيرها من متطلبات الزواج في وقت قصير جدا، ولكن "سلطان" لا يستطيع أن يأتي بهذه المتطلبات في مدة قصيرة. تعرفه "سامية" على زوج خالتها "ضبش" ليعمل معه، وبالتالي تكون وظيفة يوفر منها "سلطان" نقوداً للزواج، ولكن لا تعلم "سامية" أن المعلم "ضبش" لص في الأصل، وتتوالى الأحداث في قالب كوميدي. الفيلم من تأليف أحمد عبد الله وإخراج رامي إمام وفكرة الشخصية الرئيسية في الفيلم مأخوذة عن الفيلم الأمريكي غباء في غباء بطولة جيم كاري .

ولاد رزق

فيما كشف المخرج طارق العريان عن تقديم الجزء الثاني من فيلم «ولاد رزق» عقب الانتهاء من كتابته، حيث يعكف المؤلف صلاح الجهيني على التحضير له، ومن المنتظر أن يشارك في الجزء الثاني من الفيلم نفس الأبطال الذين شاركوا في الجزء الأول والذي عرض عام 2015، وحقق نجاحا كبيراً بالإضافة إلى حصده لعدد من الجوائز وهم أحمد عز، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوي، أحمد داوود، كريم قاسم.

الكنز

ونظرًا لطول الفيلم الذي يبلغ نحو أربع ساعات في نسخته النهائية، قرر صناع فيلم الكنز تقسيمه إلى جزءين يعرضان تباعًا، حيث سيعرض الجزء الأول منه تحت عنوان الكنز " الحقيقة والخيال" ضمن موسم عيد الأضحى الحالي، وتدور أحداثه بين ثلاثة عصور: العصر الفرعوني، والعصر المملوكي، والنصف الأول من القرن العشرين، حيث تنتقل الأحداث حول سطوة بعض الفاسدين عبر العصور المختلفة من أجل الحصول على مناصب، خصوصا أن هناك رجالاً تعمدوا التلوين والتزييف في هذه الحقبة الزمنية لكي يكونوا هم الأقوى ويحافظوا على مراكزهم.

ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم محمد رمضان، محمد سعد، هند صبري، أمينة خليل، روبي، أحمد رزق، هاني عادل، أحمد حاتم، أحمد مجدي. ويعد فيلم الكنز رهاناً قوياً لعودة الفنان محمد سعد الفنية، حيث يقدم للمرة الأولى منذ سنوات شخصية جادة، بعيدًا عن الشخصيات الكوميدية التي ظهر بها في السنوات الأخيرة. الكنز من تأليف عبد الرحيم كمال، إنتاج وليد صبرى وإخراج شريف عرفة.

نوارة

وينتظر الجمهور ثلاثية الثورة التي تحمل ثلاثة أفلام على أجزاء مختلفة قدُم منها الجزء الأول بفيلم «نوارة» وحقق نجاحاً واسعاً، وحصد جوائز في مهرجانات مختلفة، والفيلم للمُخرجة هالة خليل التي عقدت النية منذ البداية على تقديم الأجزاء الثلاثة، وفقا لما أعلنته من قبل خلال مشاركتها في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، أما الجزء الثانى فسيكون تحت عنوان عسكر وحرامية، والجزء الثالث تحت مسمى الليلة ثورة، ويظل استكمال الثلاثية في يد المخرجة هالة خليل والتي لم تعلن حتى اللحظة عن موعد بدء العمل.

فيلم «نوارة» عرض عام 2015 من بطولة: منة شلبي، ومحمود حميدة، وأحمد راتب، وأمير صلاح الدين، وشيرين رضا، ورحمة حسن، ورجاء حسين، ودارت أحداثه حول فتاة من حي شعبي تدعى نوارة ، والتي تعيش قصة حب مع علي الذي جسد دوره أمير صلاح الدين خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة 25 يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها وعلى عملها كخادمة في فيللا أحد الوزراء السابقين.