الإثنين 20 مايو 2024

لهذه الأسباب ارتفعت أسعار الطماطم بالأسوق المحلية

5-9-2017 | 19:05

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعًا ملحوظًا في أسعارها بأسواق التجزئة خلال الأيام القليلة الماضية على عكس المتوقع من انخفاض سعري نظرا لاستقرار الأحوال الجوية وتوافر كميات كافية منها في سوق الجملة.

وسجلت الطماطم بسوق الجملة اليوم نحو 4 لـ 6 جنيهات للكيلو، فيما سجل متوسط سعرها بأسواق التجزئة نحو 8 لـ 10 جنيهات للكيلو.

عضو شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أحمد النجيب، قال إن السوق يخضع لقانون العرض والطلب، فكلما زاد الطلب قل المعروض وارتفعت الأسعار، والعكس كذلك، مشيرًا إلى أن سبب ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الحالية يرجع إلى اختلاف العروة بين موسم والأخر، مع زيادة الطلب عليها.

وأضاف نجيب فى تصريحات خاصة “للهلال اليوم” قائلا: "التاجر ليس حراميًا.. فهناك درجات بشكل عام في الخضار وبالأخص الطماطم.. وكل تاجر يشتري الجودة والسعر التي تناسب المنطقة التي يبيع فيها".

وعن وصول كيلو الطماطم إلى 10 جنيهات و 7 جنيهات في مناطق أخرى، أوضح عضو شعبة الخضار والفاكهة أن أقل جودة في الطماطم يبدأ القفص فيها من 60 جنيهًا، وأعلى جودة يسجل القفص 110 جنيهات أي يسجل الكيلو جملة 6 جنيهات، ليصل للمستهلك في المنطقة ذي المستوى الاقتصادي العالي 10 جنيهات للكيلو.

فيما ألقى تجار سوق التجزئة باللوم كاملا على تجار الجملة معتبرين أنهم يرفعون الأسعار دون رقيب أو سبب واضح لذلك.

فقال جمال عبد الله أحد تجار التجزئة إن التجار الصغار لا علاقة لهم بالأمر، وتحديد السعر يبدأ من سوق الجملة الذي حرك سعر الطماطم منفردا، مضيفا أن تاجر التجزئة يحدد هامش الربح وعادة لا يتغير ولا يحاول رفعه حرصا على بيع كميات أكبر أما ارتفاع السعر فالمتسبب به التجار الكبار في سوق الجملة.

فيما أكد علي عبد الراضي، تاجر خضار بسوق السيدة زينب أن أسعار الطماطم بالفعل ارتفعت وذلك بسبب فرق العروتين في الوقت الحالي ولكنها ستعاود الانخفاض مجددا.

يحيي السنى رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية أكد أن أسعار الطماطم ستعاود الانخفاض خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك لأن المعروض منها سيزيد، وارتفاع سعرها في هذا التوقيت معتاد وليس بجديد تأثرا بانتهاء العروة الصيفية.

وأضاف السني في تصريحات خاصة “للهلال اليوم” أن سوق الخضار هو الأكثر استقرارًا في الأسعار مقارنة بمختلف المنتجات الأخرى، وارتفاع السعر به عادة ما يكون طفيفًا متأثرًا بظروف الزراعة والمناخ وسرعان ما يعود ويهدأ مجددًا.

جدير بالذكر أن الإنتاج الكلي لمصر من الطماطم يصل لـ8 ملايين طن سنويًا، بينما يصل إجمالي الاستهلاك 5.5 مليون طن ويتم تصدير حوالي 500 ألف طن طماطم إلى الخارج في حين يصل الفاقد من إنتاج الطماطم 20%، وتحتل مصر المرتبة الأولى بين الدول العربية في إنتاج الطماطم والمرتبة الخامسة عالميا بحجم إنتاجها السنوي.