الخميس 20 يونيو 2024

اليوم انطلاق معرض الكتاب الإلكترونى العربي

15-2-2017 | 12:07

 

كتب - تامر سعدان

 

ينطلق اليوم الأربعاء " معرض الكتاب الإلكترونى العربى " فى دورته الثانية ، و يستمر حتى الثامن والعشرين من فبراير الجاري, وينظم المعرض دار حروف منثورة للنشر الإلكترونى المصرية, ويشارك فى المعرض 11 دار نشر إلكتروني مجاني، من اليمن والجزائرو فلسطين ومصر.

وتم تأسيس موقع إلكترونى يستضيف جميع فعاليات معرض الكتاب الإلكترونى و خصص لكل دار جناح إلكترونى و يعرض فى كل جناح نبذة عن الدار و نشاطاتها و فعالياتها الثقافية وتاريخ تأسيسها و أهدافها وجهات الاتصال بها ، بالإضافة إلى مكتبة إلكترونية تحاكى فى طريقة عرضها المكتبات الواقعية و تعرض جميع إصدارات الدار الإلكترونية والتى تتاح من خلال هذا المعرض لزائره مجاناً.

وجرى اختيار المخرج السورى الراحل مصطفى العقاد شخصية المعرض لهذه الدورة الثانية، وعرض على موقع المعرض نبذة عن تاريخ حياته ومشواره الفنى مع مقاطع فيديو لعدد من اللقاءات معه و معرض صور خاص به يستعرض مشواره الفنى الحافل.

ومن المقرر أن تجري خلال أيام المعرض ندوات أدبية و ثقافية متنوعة برعاية دور النشر الإلكترونية المشاركة ، وجميع هذه الندوات ستكون "أون لاين" ، وتستضيف هذه الندوات شخصيات فكرية و أدبية تشكل محور هذه الندوات.

ويخصص الحفل الختامى للمعرض لتكريم شخصيات أدبية شبابية, من خلال حفلة تكريم "أون لاين" توزع فيها شهادات تقدير لهذه الشخصيات وعرض أفلام وثائقية عن هذه الشخصيات لزوار الموقع، كما سيصدر عن المعرض عقب إنتهائه كتاب إلكترونى يضم جميع الندوات التى دارت خلال أيام المعرض برعاية دور النشر، ويستضيف المعرض النشاطات الخاصة الأدبية و الثقافية لدور النشر المشاركة فى المعرض.

ويذكرأن الدورة الأولى لمعرض الكتاب كانت تضم أربع دور نشر إلكترونية فقط من مصر و فلسطين، وأقيمت فى أول مارس 2016 و استمرت عشرة أيام وكانت شخصية المعرض فى دورته الأولى الكاتبة المصرية الراحلة رضوى عاشور.