الأربعاء 5 يونيو 2024

روسيا: نشر قوات حفظ سلام في أوكرانيا "خطير للغاية"

الأزمة الأوكرانية

عرب وعالم31-3-2023 | 14:00

دار الهلال

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية (كرملين) دميتري بيسكوف، أن روسيا حاليا ترى عمليتها العسكرية الخاصة بأوكرانيا السبيل الوحيد لتحقيق أهدافها، وأن مناقشة إمكانية نشر قوات حفظ سلام في أوكرانيا هو موضوع خطير للغاية.

جاء ذلك اليوم /الجمعة/ ردا على دعوة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لوقف إطلاق النار، إلا أن بيسكوف أشار في الوقت نفسه أن الرئيسين الروسي والبيلاروسي سوف يناقشان هذه القضية الأسبوع المقبل حين لقائهما ،وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية.
وفي سياق متصل ، قال بيسكوف ، بشأن بيان دول الاتحاد الأوروبي حول مناقشة إمكانية إرسال "قوات حفظ سلام" إلى أوكرانيا والتي كانت تتجنبها في السابق "إنه بيان مهم للغاية، لقد تم لفت الانتباه له، في حال وجود أي نوع من المفاوضات الجادة فمن المحتمل أن يكون نقاشا شديد الخطورة ، كما تعلمون أنه كقاعدة عامة يتم استخدام مثل هذه القوى في الساحة العالمية بموافقة الطرفين، في هذه الحالة من المحتمل أن يكون هذا موضوعا خطيرا للغاية".
وكان الرئيس البيلاروسي قد اقترح إعلان وقف إطلاق النار في أوكرانيا وهدنة دون تغيير مواقع القوات، مشيرا إلى أن الغرب، إذا ما حاول استخدام الهدنة للخداع وتحقيق أغراضه الخاصة، فسوف تقوم روسيا حينها باستخدام القوة الكاملة لمجمعها الصناعي العسكري والجيش.
وفي وقت سابق صرح رئيس وزراء هنغاريا، فيكتور أوربان، بأن دول الاتحاد الأوروبي تقترب من مناقشة المسألة التي كانت تتجنبها في السابق والمتمثلة في إرسال "قوات حفظ سلام" إلى أوكرانيا.