الخميس 2 مايو 2024

دراسة غريبة تؤكد أن النباتات تبكى عند قطعها

قياس اصوات النباتات

الهلال لايت 31-3-2023 | 19:13

ميادة عبد الناصر

فكرة أن النبات يصدر أصوات عندما يكون في محنة تبدو كلها من وحى أفلام هاري بوتر ولكن تشير دراسة الآن إلى أن المملكة النباتية ليست صامتة كما كنا نعتقد في السابق حيث ينتج البعض بالفعل ضوضاء عندما تكون تحت الماء
كما يبدو أنهم يرسلون إشارات استغاثة بعد قطعهم، حيث وجد أن هذه الأصوات تأتي من نباتات الطماطم والتبغ، وكذلك الذرة والعنب المستخدم في صنع كابيرنيت ساوفيجنون، وتم تسجيل الاهتزازات فوق الصوتية من الأنواع سابقًا، باستخدام أجهزة استشعار تلامسها مباشرة.

لكن هذه الدراسة الجديدة تقدم أول دليل على أن النباتات تصدر أصواتًا محمولة في الهواء، والتي يقدر الباحثون أنها يمكن أن تسمعها الحيوانات ذات السمع الحاد، مثل الفئران والعث، من مسافة تصل إلى 16 قدمًا (5 أمتار)، ومع ذلك، لا يمكننا الاستماع إلى الضوضاء بشكل طبيعي لأن البشر لا يمكنهم سماعها في نطاق الموجات فوق الصوتية عالي التردد. لذلك قام الباحثون بخفض وتيرة أصوات النبات حتى نتمكن من الاستماع.

عادةً ما تُصدر النباتات ضوضاءً مشابهةً لفرقعة الفشار - يُعتقد أنها ناتجة عن انفجار فقاعات الهواء في جذعها - أقل من مرة واحدة في الساعة، لكن نباتات الطماطم التي لم يتم سقيها لمدة تصل إلى خمسة أيام أنتجت هذا الصوت المتفرق بشكل محموم - أكثر من مرة كل دقيقتين في المتوسط، وعندما تم قطعها، أصدرت نباتات الطماطم صوت إنذار كل دقيقتين ونصف.

قال البروفيسور ليلاك هاداني ، عالم الأحياء التطوري والمؤلف الرئيسي للدراسة التي نظرت في مئات النباتات: تشير نتائجنا إلى أن العالم من حولنا مليء بأصوات النباتات، وأن هذه الأصوات تحتوي على معلومات - على سبيل المثال. حول ندرة المياه أو الإصابة.

نحن نفترض أنه في الطبيعة يتم الكشف عن الأصوات الصادرة عن النباتات بواسطة كائنات قريبة، مثل الخفافيش والقوارض والحشرات المختلفة، وربما أيضًا النباتات الأخرى - التي يمكنها سماع الترددات العالية واستخلاص المعلومات ذات الصلة. 

نعتقد أنه يمكن للبشر أيضًا الاستفادة من هذه المعلومات، إذا توفر لهم الأدوات المناسبة، مثل أجهزة الاستشعار التي تخبر المزارعين عندما تحتاج النباتات إلى الري. 

على ما يبدو، يمكن أن يكون حقل الزهور المثالي مكانًا صاخبًا إلى حد ما. كل ما في الأمر أننا لا نستطيع سماع الأصوات!".

تدعم التسجيلات فوق الصوتية التي تم التقاطها بواسطة ميكروفونين موضوعين بجوار كل نبات في الدراسة النظرية القائلة بأنه يمكنهم استخدام الصوت لتحذير بعضهم البعض من خطر الجفاف أو الجوع.

إذا عرفت النباتات أن المياه نادرة في وقت مبكر، فيمكنها إغلاق المسام في أوراقها للحفاظ على المياه.

وإذا سمعت ضوضاء من نبات آخر قطع ساقه بسبب أكل حيوان له، يمكن لهذا النبات أن ينبعث منه مركبات متطايرة لردع الحيوان الجائع.

استخدم الباحثون خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمقارنة الضوضاء الصادرة عن نباتات الطماطم والتبغ الصحية بتلك التي تم قطعها أو حرمانها من الماء لمدة تصل إلى أسبوعين في غرفة عازلة للصوت.

وجد الفريق أن النباتات التي لم يتم سقيها بدأت في إجراء نداءات استغاثة قبل أن يصابوا بالجفاف بشكل واضح، حيث بلغت الضوضاء ذروتها بعد خمسة أيام بدون ماء، قبل أن تقل قبل أن تجف النباتات تمامًا.

يمكن أن تساعد الضوضاء المزارعين على استخدام جهاز استشعار لمعرفة ما إذا كانت نباتاتهم المنزلية غير سعيدة وتحتاج إلى المياه ، أو تساعد المزارعين على توفير المياه عن طريق ري المحاصيل فقط عندما يصابون بالجفاف.

ووجد الباحثون أيضًا أن نباتات مثل العنب والقمح والذرة والصبار أحدثت أصواتًا عند قطعها أو تجفيفها.

استمرت الأصوات لفترة أطول عندما كان النبات يعاني من الجفاف مقارنة بالوقت الذي تم قطعه فيه ، وبدا أن النباتات المختلفة تصدر أصواتًا مختلفة بناءً على عوامل مثل تردد الضوضاء.

يعتقد الخبراء أن هذه الضوضاء قد تكون مفيدة لمخلوقات مثل العث، التي تضع يرقات على النباتات، لذلك ستجد أن تلك التي تعاني من الجفاف غير مناسبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa