الجمعة 17 مايو 2024

مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.6 مليار دولار

مساعدات عسكرية

عرب وعالم1-4-2023 | 11:21

دار الهلال

كشفت السلطات الأمريكية أنها تستعد للإعلان، في غضون ثلاثة أيام، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.6 مليار دولار، ستشمل رادارات للمراقبة الجوية، وصواريخ مضادة للدبابات، وشاحنات لنقل الوقود.

وذكر مسؤولون أمريكيون، في تصريحات، إنه من المنتظر أيضا أن تشمل المساعدات ستة أنواع من الذخائر، بينها ذخائر للدبابات، تاركين المجال مفتوحا لإمكانية حدوث تغيير على المبلغ النهائي للحزمة المالية، ونوعية العتاد.

وأوضحوا أنه من المقرر كذلك إدراج ذخائر جوية دقيقة، ومعدات جسور قد تستخدمها أوكرانيا للهجوم على مواقع روسية، ومركبات إنقاذ لمساعدة المعدات الثقيلة المعطلة، مثل الدبابات، وقذائف إضافية لمنظومة /ناسامس/ للدفاع الجوي التي قدمتها واشنطن وحلفاؤها سابقا لكييف، مضيفين أن المساعدات تتألف من 2.1 مليار دولار من مساعدات مستمدة من مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية التي تسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بشراء أسلحة من قطاع الصناعة بدلا من مخزونات الأسلحة الأمريكية.

وأشار المسؤولون ذاتهم إلى أنه من المتوقع أن يتألف المبلغ المتبقي (في حدود 500 مليون دولار) أساسا من ذخائر لمساعدة كييف في شن هجوم في الربيع ضد القوات الروسية، تتأتى من أموال سلطة السحب الرئاسية التي تسمح للرئيس بالسحب من المخزونات الأمريكية الحالية في حالة الطوارئ.

يذكر أن الولايات المتحدة تعهدت، حتى الآن، بتقديم أكثر من 30 مليار دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا منذ إطلاق روسيا عمليتها العسكرية ضد جارتها قبل 13 شهرا.