الإثنين 29 ابريل 2024

العلماء المسلمون| «ابن دريد» أكثر من 50 كتابًا في اللغة والأدب (10-30)

ابن دريد

ثقافة1-4-2023 | 13:02

بيمن خليل

ظهر في التاريخ الكثير من العلماء المسلمين البارزين الذين قاموا بإسهامات عديدة في العلم ومختلف المجالات، منها: العلوم العلمية والتطبيقية والدينية واللغوية والعقائدية والفلسفية والطبية والاجتماعية وغيرها.. بل وقاموا بتأسيس مناهج وقواعد علمية متكاملة لأشهر العلوم، وأهمها التي أفادت البشرية كلها حتى وقتنا هذا.

وسنقدم كل يوم عالم مسلم خلال أيام شهر رمضان المبارك، لنتعرف على إسهاماتهم على مر التاريخ، وما يتميز به، وسنذكر في أول سلسلة، أشهر وأبرز العلماء في اللغة والأدب، وما قدموه لهذا العلم.

علماء اللغة والأدب..«ابن دريد»

أبو بكر محمد بن الحسن «بن دريد» بن عتاهية الأزدي البصري الدوسي الزهراني، (223 - 321هـ / 837 - 933 م)، هو أديب وشاعر من أعظم شعراء العرب وعالم لغوي ونحوي، وأحد نحاة البصرة الرائدين، وقيل عنه أنه باحث بارع، والفقيه الأقدر وأول شعراء عصره (العصر العباسي).

يعرف عن ابن دريد اليوم خصوصًا كمعجمي وبصفته مؤلف الكتاب المعروف «الجمهرة في علم اللغة»، ويحل هذا القاموس الشامل للغة العربية في المرتبة الثانية من حيث الشهرة، ولا يسبقه سوى معجم العين للفراهيدي.

يقال أن ابن دريد كان قد ألف أكثر من خمسين كتابًا في اللغة والأدب، وذلك بصفته شاعرًا، كان تعدد مواهبه واتساع نطاقه يضرب به المثل، كما أن إنتاجه وصف بالمذهل.

وتتلمذ على يديه كثير من العلماء والأدباء الكبار أمثال: أبو الفرج الأصفهاني صاحب الكتاب الشهير "الأغاني" وأبو الحسن المسعودي مؤلف "مروج الذهب" وأبو عبيد الله المرزباني مؤلف "معجم الشعراء" وأبوعلي القالي مؤلف كتاب "الأمالي" والنهرواني مؤلف "الجليس الصالح"، وأخذ هو عن أبي حاتم السجستاني.

Dr.Randa
Dr.Radwa