السبت 18 مايو 2024

إجراء مهم في السعودية بشأن الصلاة في الحرمين

الذكاء الاصطناعي

عرب وعالم1-4-2023 | 15:51

دار الهلال

سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة قاصدي بيت الله الحرام.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم السبت، أن الرئاسة وفرت العديد من الروبوتات الذكية التي تقوم على خدمة المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام، منها "روبوت التعقيم" الذي يعمل على تعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات، مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقا لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

ويعمل الروبوت من 5 إلى 8 ساعات دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتر، يستهلك منها 2 لتر كل ساعة تقريبا، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة.

كما وفرت الرئاسة "الروبوت التوجيهي الذكي" الذي يعمل على التوجيه بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشائخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

ويدعم الروبوت التوجيهي 11 لغة وهي اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية، كما يحتوي على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداءٍ للرأي.

ويعمل "الروبوت الذكي" - الحاصل على شهادات براءة الاختراع والشهادة الأوروبية (CS) على توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري، حيث يقوم الروبوت بتوزيع (30) عبوة في الجولة الواحدة التي تستغرق (10) دقائق، فيما يعمل "روبوت توزيع المصاحف" بمستشعر ثلاثي لتجنب الاصطدام، ونظام ملاحي ذكي يدعم تحديد المواقع المحددة يدويا وآليا.

من ناحية أخرى، دشنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، برنامج هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور السعودية الفاخرة في جمهورية زامبيا، بحضور القائم بأعمال السفارة بالإنابة عمار بن عبد الخير المولد، ومساعد الملحق الديني فهد بن سعد الشثري ودعاة الملحقية.

وخلال حفل التدشين الذي أقيم في مقر سفارة المملكة بالعاصمة لوساكا، أوضح مساعد الملحق الديني أن عدد المستفيدين من هذا البرنامج يصل إلى 25000 مسلم ومسلمة طوال شهر رمضان المبارك، لافتا النظر إلى أن هذا البرنامج جزء من البرامج التي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإقامتها خلال الشهر المبارك في عدد من دول العالم ومنها جمهورية زامبيا.

يأتي ذلك في إطار الدعم المستمر الذي تقدمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين، إنفاذا لتوجيهات القيادة السعودية.

وقد عبر المسلمون في جمهورية زامبيا عن بالغ شكرهم للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا، على تنفيذ هذا البرنامج وعلى الاهتمام بشؤون المسلمين وخدمتهم في جميع أنحاء العالم، سائلين الله عز وجل أن يكتب الأجر والثواب للقيادة السعودية وشعبها الكريم.

الاكثر قراءة