الجمعة 26 ابريل 2024

عمارة وزخارف: المقرنصات.. عناصر إسلامية مزخرفة (30:10)

المقرنصات

ثقافة1-4-2023 | 20:13

بيمن خليل

يعتبر فن العمارة من أهم  وأجمل أنواع الفنون التي تُعبِّر عن حضارة الشعوب وثقافتها، وهو أحد الفنون الهندسية القديمة التي عرفها الإنسان لبناء مساكن له، وطورها بعد ذلك، وتنوعت هذه الفنون على مدار التاريخ واستخدمها الناس لإبراز معالم ثقافاتهم وأفكارهم والتعبير والتعريف عنها من خلال فن العمارة.

ومن أشهر أنواع هذه العمارة: «فن العمارة الإسلامية»، والذي ظهر في البلاد العربية والمدن المسلمة، وانقسمت العمارة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام: (عمارة دينية مثل الأضرحة والمساجد – عمارة متنوعة مثل القصور والقناطر والأسبلة والمدارس – وعمارة حربية مثل القلاع والأبراج والأسوار والحصون والبوابات).

 

ومن أشهر معالم العمارة الإسلامية هي «المقرنصات»

يعد المقرنص أحد أهم وأجمل عناصر العمارة الإسلاميّة، وهو عبارة عن محرابًا صغيرًا، أو جزءًا طوليًأ منه، تشبه بيوت النحل أو أقراص الشّهد وله أنواع وأشكال مميزة كثيرة ومتعددة.

تكون للمقرنصات وظائف معمارية محددة، فهي في الغالب تكون متلاصقة الخلايا وتجمع بين عناصرها خطوط وكُتَل متناغمة، بالإصافة كونها رياضية التصميم، متناهية في الدقة، ولها دورا زخرفيا جماليا، فهو إبتكار اسلامي ومعالجة زخرفية ثلاثية الأبعاد ويعد رابط بصري بين الانتقال الشاقولي والخط المنحني.

وينتشر المُقرنص في الزوايا التي تقع تحت القباب في البناءات المربعة الشكل، وتحت شرفات المآذن، والتسقيف الداخلي لبعض الأروقة، والتسقيف الخارجي المخروطي، والجزء العلوي من باطن فراغ المدخل المضلع، والمعالجات الزخرفية الداخلية لبعض القباب، ومن أنواعها: المقرنصات الأمامية، والمقرنصات المعلقة، الأخفاف المكدسة.

Dr.Randa
Dr.Radwa