السبت 20 ابريل 2024

رمضان 2023| فوازير رمضان (10 ـ 30).. «عروستي» لـ نيللي

نيللي

ثقافة1-4-2023 | 20:33

همت مصطفى

ارتبط الجمهور المصري والعربي، في شهر رمضان الكريم، بالفوازير، وهي حلقات تليفزيونية استعراضية، والتي كانت تعرض طوال في شهر رمضان، منذ بداية تقديمها على العديد من القنوات العربية.

والفوازير عبارة عن فوازير أو (أحجية) كان يتم فيها توزيع جوائز للفائزين، وبدأت في فترة الستينيات، بالقرن الماضي، واستمرت حتى مطلع الألفية الجديدة وشارك فيها العديد من الممثلين المصريين المعروفين مثل: فؤاد المهندس، وثلاثي أضواء المسرح، ونيللي وشيريهان وغيرهم.

ونستعرض مع بوابة قراء دار الهلال طوال شهر رمضان المبارك، كل يوم، مع المبدعين من صناع فوازير رمضان، منذ بدايتها حتى وقتنا الحالي.

ونلتقي في اليوم العاشر من رمضان 2023 مع فوازير «عروستي» لـ نيللي

فريق الفوزاير 

من تمثيل وأداء الفنانين: نيللي، محمد توفيق، علي الحجار، أحمد أبو عبية، محمد ثروت، أحمد ماهر، محمد متولي

وفوازير «عروستي» من تأليف: صلاح جاهين، مخرج مساعد محمد عبد النبي مخرج مساعد، إخراج المبدع والأب الروحي للفوازير: فهمي عبد الحميد

قصة  فوزاير «عروستي»

 

وتدوركل حلقة من فوازير «عروستي» لنيللي حول شيء نستخدمه في حياتنا اليومية، من خلال استعراض فائدة هذا الشيء، ومن يستخدمه وكيفية استخدامه، مثل الأطعمة والأدوات، وعلى الجمهور أن يعرف الحل.

 

فوازير نيللي

 

 تحولت الفنانة نيللي من خلال الفوازير المبهرة بصريًا وفنيًا، إلى أحد أيقونات الأعمال الفنية في رمضان، وكانت حلقات الفوازير الرمضانية تكاد تكون العمل الفني الذي تسمر لأجله معظم العائلات العربية قبل أن تنصرف إلى ما تبقى من نهارها.

 

وأضافت نيللي حالة رمضانية في ثمانينات القرن الماضي، فكانت كفراشة متميزة للفن المصري والعربي كله، وتركت بصمة فنية مميزة، فتحت الباب للعديد من الأعمال التي شابهتها فيما بعد.

 

ومن الفوازير الرمضانية التي قدمتها نيللي: «صورة وفزورة» 1975، «صورة وفزورتين» 1976، «صورة وتلات فوازير» 1977، «صورة و30 فزورة» 1978، «التمبوكا» 1979، «عروستي» 1980، «الخاطبة» 1981، «عالم ورق» 1990، «صندوق الدنيا 1991، «أم العريف» 1992، «الدنيا لعبة» 1995، «زى النهاردة» 1996.

 

وكان آخر أعمال نيللي في عام 2002، عندما قدمت مسلسل «آلو رابع مرة» مع النجم مصطفى فهمي والفنانة الراحلة شويكار والفنان الراحل أحمد راتب، لتعتزل بعدها الفن رغم كل العروض التي قُدمت لها مع إصرارها على الاكتفاء بما قدمته للساحة الفنية، وفق ما صرحت في مقابلات إعلامية سابقة.

 

 

 

 فوازير «عروستي » لـ نيللي