الخميس 6 يونيو 2024

خبراء يوضحون علامات الاكتئاب وطرق التعامل معه

أعراض الاكتئاب وطرق التعامل معه

سيدتي2-4-2023 | 22:18

إيمان عبد الرحمن

إذا كنت تسأل نفسك، هل أنا مكتئب؟ فمن المهم أن تتعرف على العلامات والأعراض، فالخبراء يربطون بين الاكتئاب و مشاعر اليأس، والحزن المستمر، وفقدان الدافع، والفرح، أو الاهتمام بالأنشطة الممتعة سابقا، بجانب بعض الأعراض الأخرى، في التقرير التالي والذي نشر على موقع "سيكولوجي توداي"، نقدم أهم أعراض الاكتئاب وطرق التعامل معه، في السطور التالية.

وفقا للتقرير فقد كشف المتخصصون أن أكثر الأعراض المرتبطة بالاكتئاب بجانب السابق ذكرها هي مشكلات النوم، في حالة إن كان النوم أكثر من اللازم أو قليل جدا، وأيضا بطء التفكير أو التحدث، وصعوبة التركيز، أو آلام جسدية غير مبررة، ويمكن أن تتراوح شدة هذه الأعراض من خفيفة إلى شديدة.

ويوضح الدكتور كارمايكل أن هناك  نوعان من العلامات الحمراء  التي يجب أن توضع في الاعتبار عند الحديث عن الاكتئاب، أولا، إذا كنت تشعر بالإحباط الشديد أو العجز عن الحصول على المساعدة لطلب الدعم، فمن الأهمية إمكانية التواصل مع صديق موثوق به أو أحد أفراد الأسرة لمشاركة ما تشعر به.

 ثانيا: إذا لاحظت تعطل في مهامك اليومية، مثل العمل أو الأسرة أو الأنشطة الاجتماعية، أو إذا كانت لديك أعراض مستمرة تستمر لمدة شهر أو أكثر، فيوصي بطلب المساعدة من المتخصصين، ويتمثل الاضطراب في وظيفتك اليومية  مثل عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية؛ العزلة عن الحياة الاجتماعية وعدم الرد على رسائل الأصدقاء؛ أو عدم دفع الفواتير في الوقت المحدد، وقد تكون التغييرات في وظيفتك اليومية وطاقتك وتحفيزك وإنتاجيتك طفيفة في البداية، لذا تواصل مع المختصين إذا لاحظت ظهور نمط غير صحي.

وعن كيفية التعامل مع  الاكتئاب، فوفقا للتقرير يوجد خطوات تخص نمط الحياة لمساعدة الشخص المصاب بالاكتئاب مثل تلك الموصى بها للتخلص من التوتر، للتقليل من أعراض الاكتئاب بجانب أهمية الحصول على مساعدة من متخصص كخطوة أولى، وفي حالة وجود الأعراض يوصي اتخاذ إجراء في أقرب وقت ممكن.