الأحد 26 مايو 2024

التهاب الغدة النكافية.. تعرف على الأعراض وسُبل الوقاية

6-9-2017 | 12:35

النكاف، أوالتهاب الغدة النكافية، أحد الأمراض المعدية والتي تزيد معدلات انتشارها بين الأطفال، ويتسبب إهمال علاجها في حدوث مضاعفات خطيرة تضر بصحة المصاب، فما هي سبل علاجه والوقاية منه؟.
 

في هذا السياق تقول الدكتورة حنان مراد أستاذ امراض المناعة، أن التهاب الغدة النكافية أحد الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص مصاب إلى شخص سليم  عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من أنف أو فم شخص مصاب.
 

وأوضحت أن الفيروس يدخل  إلى الجسم عبر المجاري التنفسية و منها إلى الدم ثم ينتقل إلى الغدد اللعابية ويزيد تكاثره بشكل كبير في الغدة النكافية ما يسبب تورم وألم شديد في أحد جانبي الوجه.
 

وأشارت إلى أن أهم أعراض الإصابة بالتهاب الغدة النكافية هو ظهور تورم في إحدى جوانب الوجه تحت الأذن يكون مصحوب بارتفاع طفيف في درجة الحرارة يزيد معدله بمرور الوقت بجانب وجود صعوبة في البلع والتعرض لنوبات صداع متكررة.
 

وأضافت أنه على الرغم من أن التهاب الغدة النكافية لا يصنف ضمن  الأمراض الخطيرة ، وذلك لزيادة فرص الشفاء منه خاصة في حالة اكتشافه مبكراً، إلا أنه قد يكون له مضاعفات خطيرة في حال إهمال علاجه وتتمثل هذه المضاعفات في  تورم  الخصيتين عند الذكور ما قد يسبب الإصابة بالعقم مستقبلاً وخاصة في حالة إصابة الذكور البالغين.
 

وأكدت أن أهم سبل الوقاية من الإصابة بالتهاب الغدة النكافية يتمثل في:
 

-تجنب الاحتكاك بالأشخاص المصابيين وكذلك تجنب الأماكن المزدحمة خاصة في حال انتشار الإصابة.

-الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد، ويفضل استعمال المطهرات.

-تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي لدورها في تقوية المناعة.

-أخذ التطعيمات الخاصة اللازمة في سن مبكرة.