الأربعاء 26 يونيو 2024

مستشارك القانونى

6-9-2017 | 13:06

ياسمين كفافى

محامية بالاستئناف العالى و مجلس الدولة

[email protected]

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

- تزوجت بعقد عرفي لظروف خاصة، وبعد ثلاث سنوات من الزواج توفي زوجي فهل هذا العقد يثبت حقى فى الإرث؟

لا ترث الزوجة زوجها حال وفاته إذا كان الزواج القائم بينهما قبل الوفاة زواجا عرفيا وذلك لتحديد المشرع المصرى طريق الزواج القانونى والشرعى وهو قيام الطرفين بتوثيقه لدى الموثق المختص بذلك "المأذون", وكل ما يمكن أن ينتج عن هذا الزواج مجرد إثبات النسب للأولاد الناتجين عنه فقط .

***

- توفى زوجى عن أولاد صغار لم يبلغوا سن الرشد، وبحكم المحكمة فأنا الوصية الشرعية عليهم فهل يحق لى التصرف فى أموالهم دون الرجوع إلى المحكمة؟

طبقاً لنص المادة 84 و 86 من قانون الولاية على المال 119 لسنة 1952 يعاقب الوصى إذا أخل بأحكام هذا القانون الذى يفرض عليه عدم جواز التصرف فى أموال القصر إلا بالرجوع للمحكمة، ويعاقب بالغرامة أو الحرمان من أجره كله أو بعضه أو عزله أو بأحد هذه الجزاءات إذا ما خالف القانون، ويجوز للمحكمة أن تمنح القاصر هذه الغرامة أو جزء منها، كما يجوز إعفاء الوصى من الجزاء المالى كله أو بعضه إذا نفذ الأمر الذى ترتب عليه الحكم أو قدم أعذارا تقبلها المحكمة، على أنه يكون مسئولا عما يلحق القاصر من ضرر بسبب ذلك .

***

- طلقنى زوجي وترك لى مسئولية أولاد صغار، لكنه يمتنع عن إرسال نفقاتهم، وهو يعمل الآن خارج مصر، فما الوسيلة القانونية للحصول على نفقة الأبناء، وكيف يمكننى إثبات مرتبه؟

تحدد النفقة حسب مدى يسر الزوج ومرتبطة بدخله وكسبه وأملاكه, ويتم ذلك عن طريق التحرى عن عمله أو وسائل كسبه ومصادر معيشته، وفى حالة تواجد الزوج خارج مصر يمكنك إرسال الصيغة التنفيذية لحكم النفقة إلى القنصلية المصرية بهذا البلد، وبناء عليه تقوم القنصلية بتنفيذ ذلك الحكم على أموال الزوج، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم، ويمكنك الحصول على مال النفقة من بنك ناصر من خلال إرسال كافة البيانات الخاصة بالزوج وكذلك بيان الأموال الظاهرة لديه فى مصر، وبعد بلوغ الصغير 15 سنة يخيره القاضى بين البقاء مع أمه أو الانتقال لوالده، وللقاضى أن يبقى الصغير تحت يد الحاضنة إذا اقتضت مصلحته ذلك.

***

- ماتت أختي ولم يقم زوجها بدفع نفقتها التى صدر بها حكم قضائى، فهل يجوز لورثتها حبس الزوج لقاء دين النفقة المتجمد في ذمته؟

لا يجوز لورثة الزوجة المتوفاة عقب صدور حكم نهائي لها بالنفقة إقامة دعوى بحبس الزوج فى دين نفقة مورثتهم حيث يقتصر الحق في الحبس على صاحب الحق ذاته.

    الاكثر قراءة