الجمعة 17 مايو 2024

استشارية توضح حالات يجب فيها قطع المرأة صيامها وتفطر مباشرة

مؤشرات خطرة علي الحامل الصائمة

سيدتي3-4-2023 | 19:43

إيمان عبد الرحمن

تحرص الأم الحامل علي صيام رمضان ، وتهتم باستشارة الطبيب قبل الشهر الكريم لتقييم حالتها ومعرفتها هل حالتها الصحية تتحمل الصيام من عدمه ، وفي حالة الصيام يوجد حالات خطرة، يجب علي الأم ان تقطع صيامها وتفطر مباشرة إذا حدث لها إحدي هذه العلامات، وهو ما توضحه لنا استشارية في السطور المقبلة .

 تقول الدكتورة ضحى عبده محمد أستاذ كيمياء حيوية التغذية و رئيس قسم التغذية - المركز القومى للبحوث أنه  يمكن للمرأة الحامل التى تتمتع بصحة جيدة ولا تعانى من أى مشاكل صحية مصاحبة للحمل أن تصوم رمضان ، ولكن في وجود إحدي الحالات التالية يجب عليها أن تقطع صيامها فورا ويفضل استشارتها لطبيبها المختص، وهذه العلامات كالتالي:

  • توصي الام الحامل التي تصوم  بشرب كميات كافية من المياه والسوائل خلال الفترة بين الإفطار والسحور، حتي تحمي نفسها وجنينها من الجفاف جراء الصيام ، لذلك  يجب أن تقطع المرأة الحامل صيامها وتفطر فى حالة وجود قئ مستمر حتى لاتصاب بالجفاف.
  • حركة الجنين من المؤشرات الهامة علي صحته ، لذلك في حالة شعور الأم  تغير  في طبيعة أو عدد تكرار حركة الجنين (أقل من 10 حركات خلال 12 ساعة) فعليها الإفطار مباشرة لأنها إشارة مقلقة .
  • في حالة الشعور بالدوار والضعف العام أو حدوث إغماء أو العرق الشديد حيث يعتبر دليلاً على حدوث إنخفاض فى مستوى سكر الدم،  مما يستدعى إفطارها وتناول السوائل وبعض السكريات.
  •  كذلك حدوث الشعور بالعطش الشديد وجفاف العين الشديد فهى علامات لحدوث جفاف بالجسم.
  • الشعور بألم يشبه الإنقباض لأنها يمكن أن تكون علامات ولادة مبكره.