الخميس 2 مايو 2024

جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين تعلن تضامنها مع الموسيقار راجح داود

جمعية المؤلفين

فن4-4-2023 | 13:20

ياسمين محمد

تعلن جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية عن كامل تضامنها مع الأستاذ الموسيقار الكبير د. راجح داود «عضو الجمعية» لما تعرض له، حيث تم اجتراء واجتزاء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له ودسّ موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل «سره الباتع» من إخراج الأستاذ خالد يوسف، ما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من 4 عقود.

 

وقالت إننا نود أن ننوه أنه قد انتشر في الآونة الأخيرة لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما إلى استخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية، ووضعها داخل تلك الأعمال، ما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال.


وتابعت: لذا نود أن نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصاً لعمل درامي بعينه، سواء فيلم أو مسلسل أو مسرحية، ولا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام آخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعد خللاً بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما.


وطالبت السادة المحترمين القائمين على صناعة الدراما بأنواعها العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية، والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقي مصاحب للعمل الفني، ذلك حيث إن الموسيقى التصويرية هي جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته ولتوصيل رسالته.


وتهيب جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين، الجميع باحترام حقوق الملكية الفكرية لمبدعي مصر في وقت أطلقت فيه الدولة الاستراتيجية القومية للملكية الفكرية، ودعت لاحترامها والالتزام بها.

Dr.Randa
Dr.Radwa