السبت 4 مايو 2024

تبدأ غدا.. أجندة زيارة رئيس قبرص الأولى لمصر بعد توليه الحكم

الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس

تحقيقات4-4-2023 | 15:58

أماني محمد

يبدأ الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس، غدا زيارة لمصر، وهي الزيارة الأولى له منذ انتخابه رئيسا للبلاد، وتعد مصر ثاني محطات أول جولة خارجية له بعد توليه مقاليد الحكم في قبرص، فبدأ جولته بزيارة اليونان ثم يصل مصر غدا.

 

زيارة الرئيس القبرصي مصر

وتستمر زيارة الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس لمدة يومين، يومي 5 و6 أبريل، حيث سيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة عدد من القضايا من أبرزها القضية القبرصية وسبل توطيد العلاقات في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة، حيث سيتم تنظيم مراسم استقبال رئيس قبرص رسميًا في قصر الاتحادية ثم سيعقد الرئيسان اجتماعًا مغلقًا يعقبه محادثات موسعة بين وفدي البلدين.

كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة التطورات في القضية القبرصية والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة، فضلًا عن التطورات الإقليمية، وبعد ذلك يدلي الرئيسان بتصريحات للصحافة، ومن المقرر أن يقيم الرئيس السيسي مأدبة عشاء على شرف الرئيس خريستودوليديس والوفد القبرصي

ويشمل جدول الزيارة،  زيارة الرئيس القبرصي خلال اليوم الأول متحف الثقافة المصرية وسيوقع على دفتر الزوار.

ومن المقرر أن يعقد الوزراء المرافقون لرئيس قبرص بعد ظهر غد اجتماعات منفصلة مع نظرائهم المصريين في قصر الرئاسة.

ومن المقرر عقد لقاء الرئيس القبرصي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في اليوم التالي 6 أبريل.

يرافق رئيس قبرص خلال زيارته للقاهرة التي تستغرق يومين، وزير الخارجية كونستانتينوس كومبوس ووزير الطاقة والتجارة والصناعة جورج باباناستاسيو والمتحدث الرسمي باسم الحكومة كونستانتينوس ليتمبيوتيس ونائب مدير المكتب الدبلوماسي للرئيس دوروس فينيتسيس ومسؤولون آخرون.

قال الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس، إنه يتطلع إلى زيارة مصر ولقاء صديقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى أن هذه الزيارة في غاية الأهمية، وتعتبر هذه هي الزيارة الثانية له بعد زيارة اليونان.

وأضاف «كريس تودوليدس»، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة القاهرة الإخبارية، أن هذا ليس مصادفة بل له رمزيته المهمة وبالنسبة للمحادثات فسوف تضمن عدة موضوعات هامة جدًا حول العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا أن العلاقات بين مصر وقبرص متميزة ونسعى لدعمها خصوصًا في مجالات الطاقة والدفاع والأمن، كما أن الأحداث سوف تقودنا لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية.

وتابع: «لقد توصلنا مع مصر خلال السنوات الأخيرة ومع دول صديقة في المنطقة وبمبادرة من مصر إلى تأسيس منتدى غاز المتوسط والذي من خلاله نرتبط مع بعضنا البعض».      

Dr.Randa
Dr.Radwa