الخميس 23 مايو 2024

مع زيارة الرئيس القبرصي.. تاريخ العلاقات المشتركة بين مصر وقبرص

مصر وقبرص

تحقيقات5-4-2023 | 16:27

إسراء خالد

يستقبل الرئيس السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس نيكوس خريستودوليدس، رئيس قبرص في زيارته الأولى للمنطقة بعد انتخابه رئيسا لقبرص في فبراير الماضي.

وكان رئيس قبرص نيكوس كريستودوليدس أشاد بالجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي الرامية إلى دعم ومواصلة الإصلاحات في مصر، مؤكدًا أن الرئيس السيسي يقوم بإصلاحات غير مسبوقة لصالح شعبه.

وأعرب كريستودوليدس عن تطلعه لزيارة مصر ولقاء صديقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددًا على أهمية زيارته المرتقبة إلى مصر، والتي تعد الثانية إلى الخارج بعد اليونان.

وأكد الرئيس القبرصي أهمية المباحثات التي سيجريها خلال زيارته لمصر، التي من المقرر أن تطرق إلى عدد من القضايا الهامة، من بينها سبل تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال»، تاريخ العلاقات بين مصر وقبرص، والتي تتميز بتنسيق المواقف بينهما حيال القضايا المختلفة، والتعاون في المحافل الدولية والإقليمية، وخاصة في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتبادل البلدان التأييد في الترشيحات لعضوية اللجان الدولية المختلفة.

العلاقات بين مصر وقبرص

  • في 16/2/2023 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مع نيكوس خريستودوليدس الرئيس المُنتخب الجديد لجمهورية قبرص، لتهنئته بمناسبة انتخابه رئيساً لقبرص، في الانتخابات الرئاسية، وأعرب الرئيس خلال الاتصال عن التمنيات للرئيس القبرصي المنتخب بالتوفيق والسداد في قيادة قبرص الصديقة إلى مزيد من التقدم والازدهار على كافة الأصعدة.
  • في 5/7/2022 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس نيكوس أناستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، تناول الاتصال بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، وأعرب الرئيس القبرصي عن حرصه على تبادل وجهات النظر والتشاور مع الرئيس تجاه القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب التنسيق تجاه عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين.
  • فى 18/2/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس نيكوس أنستاسيادس، وذلك خلال مشاركته في القمة الاوروبية الافريقية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وأشاد الرئيس السيسي بالتطور المستمر في العلاقات المصرية القبرصية وما شهده التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين من تقدم مضطرد، إلى جانب المواقف القبرصية الداعمة لمصر في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، وتكثيف التشاور حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.
  • فى 19/10/2021 التقي الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس نيكوس أنستاسيادس، وأشاد الرئيس السيسى بالتطور والتقارب المستمر في العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص على مختلف الأصعدة، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، والتشاور المكثف بينهم تجاه مختلف القضايا والتطورات الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بسبل مواجهة التحديات في منطقة شرق المتوسط.
  • فى 4/9/2021 قام نيكوس أناستاسياديس رئيس قبرص بزيارة لمصر، للمشاركة في أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص في القاهرة، والتي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهدت اجتماعات اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، خاصةً في عدد من المجالات التي تحمل فرصاً واعدة كمسارات للتعاون المستقبلي، وعلى رأسها مجال الطاقة بأطره القائمة مثل مشروعات الربط الكهربائي، أو أطر جديدة ممكنة في هذا القطاع مثل مشروعات الطاقة المتجددة
  • في 21/10/2020، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى قبرص، للمشاركة في فاعليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، استقبله نيكوس أنستاسيادس رئيس قبرص.
  • في 29/5/2020  تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس  نيكوس آنستسيادس للتباحث حول بعض القضايا الإقليمية، وكذلك تعزيز التعاون المشترك الذي يجمع البلدين، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان، وكذا في الاتحاد الأوروبي .
  • في 20/12/2019  تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس انيكوس أنستاسيادس، تناول الاتصال بحث دعم العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين، فضلا عن التنسيق المتبادل بشأن عدد من الملفات الأمنية، والإقليمية، والمتعلقة بمنطقة شرق المتوسط.
  • في 8/10/2019  قام الرئيس نيكوس أنستاسيادس بزيارة إلى مصر للمشاركة في القمة الثلاثية السابعة بين مصر وقبرص واليونان، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • في 24/2/2019 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس نيكوس أنستاسيادس، وأثني الرئيس خلال اللقاء على متانة العلاقات بين البلدين، والتي تتطور بشكل متنامٍ على كافة الأصعدة، مُعربًا عن تطلعه لتحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أُطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلًا عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان.
  • في 10/10/2018 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس نيكوس أنستاسيادس، ورحب الرئيس السيسي خلال اللقاء بالتطور المستمر في العلاقات المصرية القبرصية وما شهده التعاون الثنائي بين البلدين من تقدم مضطرد
  • في 20/ 11/2017 وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا في مستهل زيارته الرسمية لقبرص، حيث كان في استقباله الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، وعقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس القبرصي، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.
  • في 19/9/2017التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس القبرصي، وناقش الرئيسان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، كما تطرق اللقاء إلى أخر التطورات على الصعيد الإقليمي وسبل التوصل لتسويات سياسية للأزمات التي يمر بها الشرق الأوسط.
  • في 8/8/2017 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس نيكوس أناستسيادس، الذي أعرب خلال الاتصال عن تقدير بلاده للعلاقات المتميزة مع مصر، لاسيما خلال السنوات الماضية التي شهدت تطوراً كبيراً في دفع آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
  • في 19/9/2016التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس نيكوس أنستاسيادس، وتم استعراض التطورات فى عدد من دول المنطقة وسبل التوصل لتسويات سياسية للأزمات التي تمر بها.
  • في 14/3/2015 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نيكوس انستاسياديس، وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره للمواقف القبرصية الداعمة لمصر وإرادة شعبها، مؤكداً اهتمام مصر بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.
  • في 8/11/ 2014، عقدت القمة المصرية القبرصية اليونانية الأولى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نیکوس أنستاسیادس.
  • في 23/9/2014 عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أنستاسيادس اجتماعًا حيث ناقش الرئيسان جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، متضمنةً التحول الديمقراطي في مصر، والمفاوضات حول المشكلة القبرصية، والتطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط (سوريا، والعراق، وليبيا، وغزة) وتأثيراتها على الأمن والاقتصاد الاقليميين.