الأربعاء 15 مايو 2024

تجار الأدوات المدرسية يبحثون عن الزبائن بسبب الغلاء

6-9-2017 | 14:20

مع اقتراب الدراسة، تبدأ الأسر في التجهيز إلى شراء احتياجاتها، من كتب خارجية و أدوات مكتبية، إلا أن هذا العام شهدت الفجالة حالة من الركود، لغلاء المعيشة بجانب الارتفاع القليل في أسعار الأدوات المدرسية، حسبما أوضح تجار شارع الفجالة برمسيس، خلال حديثهم مع «الهلال اليوم».

الكشاكيل

«غلاء المعيشة جعل المواطنين لا يشترون إلا الضروري وبكميات قليلة» هكذا أوضح محمد حمزة، بائع أدوات مكتبية بشارع الفجالة، مشيرًا إلى أن الشارع معروف منذ القدم بأنه يزدحم من منتصف شهر أغسطس، أما هذا العام نبحث عن الزبون لكي يشتري.

وأضاف خلال حديثة لـ"الهلال اليوم"، أن نسبة الزيادة في أسعار الكشاكيل تتراوح ما بين 30 % إلى 50 % على بعض المنتجات، فدستة الكشاكيل 60 ورقة تبدأ من 25 حتى 60 جنيهًا حسب الخامة والجودة، ودسته الكراسات تبدأ من 17 حتى 35 جنيهًا، فيما تبدأ الكشاكيل السلك من 20 أقل جودة إلى 50 جنيهًا أعلى جودة وورق أكثر.

وتوقع حمزة، زيادة الإقبال خلال الأسبوع القادم، مع عودة الأهالي من البلاد والمصايف، واقتراب الدراسة، مشيرًا إلى أن السوق أصبح الآن يحتوي على المنتجات المحلية أكثر من المستورد.

شنط المدرسة

وعن أسعار شنط المدارس، فارتفعت هذا العام إلى 60%، لتكون أقل شنطة مدرسة بجودة جيدة تقضي الطالب عام كامل بـ150 حتى 500 جنيه، أما التي تبدأ من 40 جنيه فيكفي عليها أول أسبوعين من الدراسة، حسبما أشار محمد النمر، بائع شنط مدارس بشارع الفجالة.

وأضاف النمر خلال حديثة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك تشكيلات كبيرة من الشنط المدرسية، تناسب الطبقات ذات مستوى عالٍ اقتصاديًا، حيث تصل سعر الشنطة إلى 800 جنيه، مشيرًا إلى أنه يحرص على وجود كافة الأشكال والموديلات لتناسب جميع الطبقات الاجتماعية.

أقلام الجاف

وسجلت علبة الألوان الخشب 6 لون 8 جنيهات، والفلوماستر 6 لون بـ 10 جنيهات، و24 لونًا؛ 40 جنيهًا، وألوان الشمع 24 لونًا؛ 35 جنيهًا، وتبدأ أسعار دستة أقلام الرصاص من 15 حتى 30 جنيهًا حسب الخامة، فيما تبدأ الأستيكة والبراية من 2 جنيه حتى 5 جنيهات، والمسطرة 3 حتى 10 جنيهات، و المقلمة 20 حتى 60 جنيهًا، وقلم الجاف يبدأ من 2 جنيه حتى 5 جنيهات، حسب الخامة.

الكتب الخارجية:

فيما شهدت أسعار الكتب الخارجية من ابتدائي إلى ثانوي، ارتفاعًا بنسبة 10 إلى 20 %، مقارنة بالعام الماضي، حسبما أوضح محمد حربي بائع كتب خارجية، مشيرًا إلى أن الكتب الخارجية القديمة لا تفيد الطلاب هذا العام؛ نظرًا لتغير المناهج للمراحل الدراسية المختلفة.

وأضاف خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، أن هناك إقبالًا محدودًا من قبل الطلاب على شراء الكتب الخارجية، خاصة طلاب ثانوية عامة، مشيرًا إلى أن الملازم والمراكز التعليمية عملت على تراجع نسبة بيع الكتب، فأصبح كل مدرس يقوم بعمل ملزمة خاصة به ولا يحتاج إلى الكتب الخارجية.

وقال عمرو خضر، رئيس شعبة الورق والطباعة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الورق ثابتة ولم تشهد أي ارتفاعات منذ شهر يوليو الماضي، مشيرًا إلى أن سعر طن الورق الخاص بالكشاكيل والكتب المدرسية سجل 15 ألف جنيه، مقابل 14 الف جنيه مقارنة من العام الماضي.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار الورق مرتبطة بسعر الدولار، مشيرًا إلى أن أسعار الورق المستورد حاليًا تشهد انخفاضًا، نتيجة انخفاض سعر الدولار خلال الفترة الماضية.

ملابس المدرسة

وشهدت مبيعات الملابس خلال الأيام الماضية نسبة 40%، حسبما أوضح يحيي زنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، مشيرا إلى أن نسبة التخفيضات على ملابس المدارس وصلت إلى 50% خلال الأوكازيون الصيفي.

وأضاف زنانيري، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن فترة الاوكازيون ممتدة حتى نهاية شهر أكتوبر بدلًا من منتصف سبتمبر الجاري، وذلك لتعويض الخسائر التي لحقت بأصحاب المحلات والتجار، والتخلص من ملابس الصيفي.

وأشار رئيس شعبة الملابس، إلى أن سبب ارتفاع أسعار الملابس هذا العام، يرجع إلى الضريبة الجمركية وارتفاع سعر الدولار، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع أسعار الملابس المستوردة 150%، والأقمشة المحلية 70%.

الأسعار مستقرة

«الأسعار لم ترتفع منذ يناير 2017، فمازالت مستقرة ولن ترتفع خلال الفترة الحالية»، هكذا أوضح رئيس شعبة الأدوات المدرسية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد أبو الجبل، مشيرًا إلى أن ثبات الأسعار يرجع إلى ثبات سعر الدولار، وانخفاض سعر الدولار الجمركي.

وعن ما روج بأن الأسعار ارتفعت 200% مقارنة بالعام الماضي، أكد أن الأسعار لم ترتفع سوى بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 40 %، مشيرًا إلى أن غرفة القاهرة التجارية تنظم معارض في مناطق مختلفة بمحافظة القاهرة، لمستلزمات المدارس بأسعار خاصة تقل عن مثيلاتها بالسوق الخارجي بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25 %.