الإثنين 1 يوليو 2024

مليار جنيه معونة ألمانية لتطوير عشوائيات القاهرة الكبرى

6-9-2017 | 14:40

كتبت ـ زينب أبو الخير:

قال الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات إنه لا تهاون في التعامل مع ملف العشوائيات، بما يمثل من أهمية قصوى في خطة الحكومة خلال العام المقبل.

وأشار إلى الدور الأوروبي والمعونة الألمانية فى دعم العشوائيات بالقاهرة الكبرى، وتوقيع مشروع جديد مع الجهتين بتكلفة 1.040 مليار جنيه بما يعادل 52 مليون يورو بالقاهرة الكبرى على 5 سنوات.

وأوضح أن هناك حوالي 72 منطقة يجرى العمل على تطويرها تتضمن 63 ألف وحدة سكنية بمختلف المحافظات، وهناك 279 منطقة أخرى ضمن خطة الصندوق سيتم بدء العمل عليها ويتم الانتهاء منها خلال العام المقبل.

وتابع أن الصندوق يعمل على تطوير المناطق العشوائية على مستوى الجمهورية، ولكن التركيز حاليًا على القاهرة باعتبارها صاحبة النصيب الأكبر من المناطق العشوائية بـ 60 منطقة من إجمالي 351 منطقة بجميع المحافظات.

وأضاف أن هناك معونة ألمانية قيمتها 1.040 مليار جنيه معونة ألمانية، لتطوير عشوائيات بالقاهرة الكبرى على مدار 5 سنوات.

ولفت إلى أن هناك 4 أنواعًا للمناطق غير الآمنة البالغ عددها كما قولنا 351 منطقة، تتمثل في العشوائيات المقامة تحت الصخور، أو على مخرات السيول، أو عشش والعقارات الآيلة للسقوط، كما أن هناك عشوائيات غير مخططة وتمثل 37.5% من حجم الأبراج في المدن المصرية.

ماسبيرو

وأضاف أن "مثلث ماسبيرو" منطقة معقدة نظرا لتداخل عدة جهات وأطراف كثيرة والتي يسكن بها 4531 أسرة، وهي موجودة في قلب القاهرة ووضعها متدهور للغاية ولا يجوز أن تبقى على هذا الوضع كثيرا مما اضطرنا للتدخل منذ عام سواء بعقد مؤتمرات شعبية أو لقاءات وجلسات نقاش مباشرة مع الأهالي، للاتفاق على البدائل المتاحة سواء تعويضهم بمبالغ مالية أو الانتقال إلى حي الأسمرات، أو البقاء في المنطقة وفقا للتعديلات التي ستطرأ عليها.

وكشف عن موافقة 3100 أسرة على التعويض المادي، و200 أسرة وافقوا على الانتقال لحي الأسمرات، و800 أسرة قبلوا بالبقاء في المنطقة، وتم نقل 100 أسرة بالفعل، وجارٍ نقل 25 أسرة أخرى، وخلال أيام سيتم صرف الدفعة الأولى من التعويضات لحوالي 36 أسرة، مشيرًا إلى أن إجمالي التعويضات التي سيتم صرفها يصل لحوالي 600 مليون جنيه.

وبالنسبة للمناطق التجارية في مثلث ماسبيرو قال إن الصندوق قام بعمل حصر لكافة المنشآت غير السكنية، وسيتم أيضا التعامل معها بنفس البدائل سواء من خلال التعويض المادي أو الانتقال لمدينة بدر، أو البقاء في المنطقة وفقا للمخطط الجديد، مشيرا إلى أن الدولة هي التي ستتولى عملية التطوير للأراضي السكنية الخاصة بأهالي المنطقة، أما أصحاب الأراضي سواء الأفراد أو الشركات سيتم تطويرها وفقا لخطتهم سواء باستثمارها أو بيعها.

الصعيد

وفيما يتعلق بالصعيد، قال إن الصندوق يعمل على عدة مناطق في أسوان حماية لمناطق السيول، والوادي الجديد والمنيا مشروع عشش محفوظ بها 870 وحدة، وسوهاج به مشروع منطقة السماكين 217 وحدة وتم إنهاء المنطقتين الشهر الماضي، وقنا بها مناطق أيضا يجري العمل عليها، وتضم سوهاج 12 منطقة سكنية غير آمنة، وهناك 4562 وحدة تم الانتهاء من تطوير منطقة ويجري تطوير أخرى ومن المستهدف إنهاء تطوير 4 مناطق أخرى، وسيتبقى تطوير 6 مناطق، وتصل التكلفة الإجمالية لـ446 مليون جنيه.

وفي بني سويف تتضمن الخطة تطوير 17 منطقة بها 14355 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تصل لأكثر من مليار جنيه، وتضم محافظة الجيزة 30 منطقة غير آمنة بها 7833 وحدة سكنية جايري تطوير 8 مناطق وسيتم البدء في 11 منطقة أخرى، سيليها بعد ذلك تطوير 11 منطقة، وستصل التكلفة الإجمالية لـ 641 مليون جنيه.

ولفت إلى أنه تم تنظيم زيارة للبحر الأحمر وعقد اجتماعات مع الأهالي وتم الاتفاق على بناء البيت البدوي، حيث سيتم إنشاء 2000 وحدة سكنية في حلايب وشلاتين بتكلفة مليار جنيه، والغردقة بها مشروع سكني كبير تم إنهاء بناؤه ونعمل على توصيل المرافق بها، بالإضافة إلى سفاجا والقصير ورأس غارب، وسيتم الانتهاء تماما من العشوائيات بمحافظة البحر الأحمر خلال القريب العاجل، حيث تشمل أعمال التطوير بها 4600 وحدة سكنية بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

وتابع أنه في محافظة بورسعيد أوشك الصندوق على الانتهاء منها بالكامل، حيث أن هناك مشروع في مدخل المدينة بدأ العمل به منذ 7 أشهر، وإجمالي التكلفة للمناطق العشوائية بها أكثر من مليار جنيه، مشيرا إلى أن الصندوق يعمل بالتعاون مع المحافظات عبر بروتوكول تعاون لتحويل الأموال اللازمة للتطوير، مثلما حدث في البحر الأحمر وأيضا في مدينة المحلة بمحافظة الغربية.

ولفت إلى أن مناطق بالوراق وجزيرة الدهب والقرصاية تختلف عن باقي المناطق لأن بها تعديات على أراضي الدولة مما يجعلها خاضعة لإدارات وأجهزة أخرى.

وأوضح أن عزبة خير الله تعد منطقة غير مخططة بالمرة وبها حوالي مليون نسمة، وفي داخلها 5 مناطق غير آمنة أبرزها منطقة اسطبل عنتر التي تعد غير آمنة بالمرة مما جعل العمل بها أولوية لنا، وفور الانتهاء منها سيتم البدء في تطوير المنطقة ككل.

السويس

وأشار إلى أن محافظة السويس بها منطقة واحدة متبقية تسمى "الأتكة" على القناة مباشرة ومحافظة الإسكندرية بها مشروعات كثيرة منها مشروع "بشاير 3" يجري العمل عليه بالتعاون مع القوات المسلحة، وهناك منطقة الجُبيل بمدينة الطور في محافظة جنوب سيناء وسيتم بناء 61 بيتًا بدويًا بها.

ولفت إلى أن إجمالي المشروعات بها 63 ألف وحدة تكلفتها 9 مليار جنيه يتم صرفها على مراحل وفقا للمخطط الموضوع، وخلال العام المالي 2016-2017 تم صرف ما يقرب من 3 مليارات جنيه على الرغم من أن احتياجاتنا كانت تصل لحوالي 5 مليار جنيه، مع العلم أنه كان المتوفر حينها 2 مليار جنيه وتم صرف مليار آخر بنهاية العام.

صندوق تحيا مصر

وكشف أن الصندوق سيصرف حوالي مليار جنيه من صندوق تحيا مصر للعمل في القاهرة والبحر الأحمر، عبر بروتوكول تعاون سيتم توقيعه خلال أيام قليلة بالإضافة إلى الدعم الأوروبي والمعونة الألمانية للمناطق غير المخططة بالقاهرة الكبرى والتي تشمل عين شمس، عزبة النصر، المطرية، الوراق، بولاق، جزيرة الدهب، قليوب، الخصوص، شبرا ، وتم توقيع مشروع جديد مع الجهتين بتكلفة 1.040 مليار جنيه بما يعادل "52 مليون يورو" بالقاهرة الكبرى على 5 سنوات.

وأكد أن أبرز الصعوبات التي واجهت الصندوق خلال عمله بالفترة الماضية تمثلت في التمويل، بالإضافة إلى فقد الثقة بين الأهالي والحكومة ونتغلب عليها بالتواصل المستمر والشفافية في التعامل، مثلما حدث في ماسبيرو.

المشروع الذي تعمل عليه جمعية معا التابعة للفنان محمد صبحي تم الانتهاء من 1100 وحدة به والصندوق تدخل لحل الأزمة المالية التي عانت منها الجمعية في هذا المشروع عبر إنشاء 3300 وحدة، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يتميز أولا بأنه شراكة بين المجتمع المدني والدولة، وثانيا هو عبارة عن مجتمع متكامل، وتم تخصيص 500 مليون لإنهائه.

زيادة التكلفة

وتابع أن الزيادات التي طرأت على الأسعار رفعت التكلفة بحوالي 25% في كافة المشروعات التي يتم تطويرها.

وعن إمكانية نقل الأهالي بالمناطق التي يجري تطويرها إلى مشروعات الإسكان الاجتماعي، فإن ذلك يتوقف على مدى توافر وحدات من جانب ورغبة الأهالي من جانب آخر.

خطة الصندوق بالمحافظات

وفيما يتعلق بخطة الصندوق لتطوير المناطق غير الآمنة بأسوان أوضح أنها تشمل 9 مناطق تضم 2850 وحدة سكنية سيتم الانتهاء منها بالكامل العام الجاري، حيث يجري حاليًا تطوير 4 مناطق تضم 1010 وحدة بـ 136.6 مليون جنيه، ومن المستهدف تطوير 5 مناطق أخرى تضم 1840 وحدة سكنية بـ 48 مليون جنيه.

أما محافظة مطروح فتتضمن الخطة تطوير 8 مناطق بها تضم 189 وحدة سكنية بتكلفة 31 مليون جنيه، سيتم الانتهاء منها بالكامل خلال العام الجاري.

وفي محافظة السويس أكد أن الصندوق يطور 5 مناطق غير آمنة تضم 1178 وحدة بتكلفة إجمالية 170 مليون جنيه، تم إنهاء تطوير 4 مناطق وسيتم استكمال باقي المناطق، أما في بورسعيد فهناك 5 مناطق غير آمنة تضم 3598 وحدة سكنية بتكلفة 603 مليون جنيه.

وأضاف أن محافظة الإسماعيلية استحوذت على النصيب الأكبر من المناطق العشوائية غير الآمنة بمنطقة القناة، حيث تضم 20 منطقة بها 47000 وحدة ستصل تكلفتها لحوالي 4 مليار جنيه.

وفي الدقهلية يصل إجمالي المناطق غير الآمنة 18 منطقة بإجمالي وحدات 6084 ومن المقرر أن تصل تكلفة تطويرها 145 مليون جنيه.

وأضاف أنه المناطق غير الآمنة في الشرقية 14 منطقة بها 604 وحدة بتكلفة 101 مليون جنيه، وفي محافظة الأقصر سيتم تطوير 12 منطقة غير آمنة تضم 4341 وحدة بتكلفة 207 مليون جنيه، مؤكدا انه في محافظة الغربية سيتم تطوير 12 منطقة بإجمالي وحدات يصل عددها 4406 وحدة بتكلفة 422 مليون جنيه، أما المنوفية فبها 10 مناطق غير آمنة تضم 3122 وحدة سيتم تطويرها بتكلفة 206 مليون جنيه.

وفي محافظة المنيا أوضح أنه سيتم تطوير 9 مناطق غير آمنة بها 2643 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 182 مليون جنيه، وفي البحيرة 8 مناطق غير آمنة تضم 1441 وحدة سكنية، تصل تكلفة تطويرها 134 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمحافظة البحر الأحمر أكد أن بها 8 مناطق غير آمنة تضم 2910 وحدة سكنية سيتم تطويرها بتكلفة 529 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء من كافة مناطقها العام الجاري لتكون البحر الأحمر بدون عشوائيات، وفي جنوب سيناء سيتم تطوير 7 مناطق تضم 2355 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 233 مليون جنيه.

وأضاف أن الخطة شملت تطوير 6 مناطق في محافظة الوادي الجديد تضم 1896 وحدة بتكلفة إجمالية 168 مليون جنيه، وفي دمياط 3 مناطق غير آمنة بها 1047 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 163 مليون جنيه، أما محافظة أسيوط ففيها منطقتان تضم 6430 وحدة سكنية سيتم تطويرها بتكلفة تبلغ 483 مليون جنيه.