الخميس 23 مايو 2024

بعد اقتحام الأقصى .. الجامعة العربية تكشف عن آلية التنسيق مع مصر وفلسطين

السفير حسام ذكي

توك شو6-4-2023 | 12:57

روان عبدالباقي

كشف السفير حسام زكي، أمين عام مساعد الجامعة العربية، عن آلية التنسيق مع الشرطة الفلسطينية والمملكة الأردنية باعتبارها صاحبة الوصاية على المقدسات وكذلك مصر التي لها دور مهم ومعروف تجاه القضية الفلسطينية، بعد سلسلة الاقتحامات التي تعاني منها القدس.

وأوضح أمين عام مساعد الجامعة العربية، خلال مداخلة هاتفية، عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أن هناك دور واضح للمملكة الأردنية في هذه القضية وكذلك الحكومة الفلسطينية لأنها صاحبة القضية، فضلا عن دور مصر خاصة وأنها الرئيس الحالي لمجلس الوزراء العربي.

ولفت إلى أن آليات التعاون مستقرة بفضل المجموعة العربية في نيويورك والعضو العربي في مجلس الأمن المتمثل في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن بعض ردود الفعل الدولية المنددة باقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى لم تعترف حتى الآن باستقلال فلسطين، لذلك يتم مطالبة دول العالم بحل الدولتين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت باحات المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المصلين، وحاولت إخلاء المصلى القبلي من المعتكفين بالقوة، وأطلقت قنابل الصوت داخله، في ظل دعوات المنظمات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى.