الأحد 5 مايو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع| تفقد قوات شرق القناة.. وإفطار الأسرة المصرية الأبرز

إفطار الأسرة المصرية

تحقيقات6-4-2023 | 22:34

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسي بدءا من تفقد قوات شرق القناة وكذلك زيارة المملكة العربية السعودية وحتى استقبال رئيس قبرص الذي زار مصر في أول زيارة للمنطقة بعد توليه مقاليد الحكم.

تفقد قوات شرق القناة

واستهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بتفقد قوات شرق القناة، بالتزامن مع ذكرى نصر العاشر من رمضان، فقال: "تلك الذكرى التي تحقق فيها النصر لمصرنا الغالية، بعد أن تلاحم جيشها وشعبها في مشهد عبقري.. سعيد بوجودي وسط أبنائي من مقاتلي القوات المسلحة المصرية شرق قناة السويس على أرض سيناء الغالية، وفخور بكفاءتهم واستعدادهم القتالي العالي".

رئيس مجلس النواب العراقي

والأحد الماضي استقبل الرئيس السيسي اليوم محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، ونقل محمد الحلبوسي إلى الرئيس تحيات شقيقيه رئيس العراق ورئيس الوزراء، مؤكدًا اعتزاز بلاده بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تربطها بمصر، ومثمنًا دورها في استعادة الاستقرار بالعراق، ومساهماتها في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وتعزيز وحدة الصف العربي، مع الإعراب عن التطلع لمواصلة تطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً على المستوى البرلماني، والاستفادة من الخبرات المصرية في التنمية وبناء مؤسسات الدولة.

وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز أطر العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، لاسيما على المستوي البرلماني، فضلًا عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية.

كما عقد الرئيس اجتماعا تناول متابعة البرامج القائمة والمستقبلية للدفع بجهود التنمية المجتمعية للمواطنين المصريين من أبناء سيناء، وذلك في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء، ووجه خلال الاجتماع بأن تهدف جهود الدولة في تنفيذ استراتيجية تنمية سيناء إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل الأركان، يشمل تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري بهدف دعم المجتمع السيناوي على كافة الأصعدة، وذلك بالتكاتف والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية في الدولة.

زيارة السعودية

كما أجرى الرئيس السيسي زيارة إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث التقى مع شقيقه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء.

وأشاد الزعيمان بالعلاقات التاريخية الوثيقة والمتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين على جميع المستويات، مشيرين إلى أهمية الزيارة في مواصلة تطوير هذه العلاقات الأخوية، ومؤكدين الحرص المتبادل على تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق والتشاور تجاه التطورات والقضايا الإقليمية والدولية.

 

تفقد اختبارات وظائف التربية والتعليم

وصباح الإثنين الماضي شهد الرئيس السيسي جانبًا من اختبارات المتقدمين للالتحاق بوظائف بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي تُعقد بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية المصرية، وخلالها أكد حرص الدولة على اتباع أعلى المعايير العلمية والفنية لانتقاء أفضل العناصر والكوادر البشرية للوظائف العامة، بعد اجتيازهم للتدريب والتأهيل الشامل الذي يعده المتخصصون، بما يتناسب مع طبيعة عملهم والوظائف المتقدمين للالتحاق بها، وذلك في إطار رؤية الدولة لتطوير مستوى الأداء الحكومي وتهيئة البيئة الملائمة لإطلاق إمكانات الشباب، وتوفير الظروف المناسبة لهم علمياً وتكنولوجياً وفنياً وعلى جميع الأصعدة، بما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات العامة المقدمة للشعب المصري.

كما استقبل الرئيس السيسي السفيرة مريم الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، حيث تسلم خلال اللقاء رسالة خطية من أخيه الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، تتضمن دعوة سيادته للمشاركة في القمة العالمية للمناخ COP٢٨، المقرر أن تنعقد بمدينة دبي في شهر ديسمبر المقبل، مع تأكيد حرص الإمارات على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الإطار، خاصةً في ظل نجاح مصر في استضافة القمة السابقة COP٢٧ بشرم الشيخ على نحو نال تقدير العالم، وكذلك ما نجحت الرئاسة المصرية للقمة في تحقيقه من نتائج إيجابية في العمل المناخي الدولي.

كما استقبل الرئيس "أكينومي أديسينا" رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي، والوفد المرافق له، وخلال اللقاء رحب بتطور علاقات التعاون المشترك بين مصر وبنك التنمية الأفريقي، معربًا عن تقديره لدور البنك في دعم القطاعات التنموية بالقارة الأفريقية، لاسيما في ظل التحديات الاقتصادية المتنامية على المستوى الدولي، كما أكد الرئيس تطلع مصر لاستمرار وزيادة حجم التعاون مع البنك خلال الفترة المقبلة في مختلف المجالات، في إطار أهداف الاستراتيجية القُطرية المشتركة بين الجانبين.

 

تهنئة للإمارات

كما تسلم الرئيس السيسي الثلاثاء الماضي أوراق اعتماد عدد من السفراء المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، معربًا عن التمنيات لهم بالتوفيق في أداء مهامهم بالقاهرة، ومؤكدًا حرص مصر على تعزيز أطر العلاقات الثنائية مع دولهم في جميع المجالات، واستمرار التواصل والتنسيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالات هاتفية مع كلٍ من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبو ظبي، والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبو ظبي، والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي.

وتقدم بالتهنئة خلال الاتصالات بمناسبة التعيينات القيادية الجديدة في دولة الإمارات الشقيقة، معربًا عن خالص التمنيات بالتوفيق والسداد للقيادات الإماراتية في تأدية المهام الموكلة إليهم، والمسئوليات الملقاة على عاتقهم لمواصلة خدمة وطنهم وتعزيز مسيرته الحضارية، تحت قيادة أخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وتحقيق ما يتطلع إليه شعبها الشقيق من تنمية ورفعة وتقدم.

استقبال رئيس قبرص

استقبل الرئيس السيسي، أمس الأربعاء بقصر الاتحادية الرئيس نيكوس خريستودوليدس، رئيس جمهورية قبرص، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث ثمن الرئيسان التطور المستمر في العلاقات المصرية القبرصية وما شهدته الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين الصديقين من تقدم مضطرد خلال السنوات الأخيرة على كافة الأصعدة، لاسيما في مجالات الطاقة من غاز طبيعي وربط كهربائي، فضلًا عن مواقف الدعم المتبادلة في مختلف المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية.

وكذا التشاور المكثف حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الاتفاق على تنفيذ العديد من المشروعات المشتركة في إطار آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، والتي تعد نموذجًا يحتذى به للتنسيق والتشاور بين دول البحر المتوسط، مع تأكيد دلالة اختيار الرئيس القبرصي للقاهرة كوجهته الخارجية الأولى للمنطقة منذ انتخابه في فبراير الماضي، وهو ما يعكس الحرص على استمرار الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين الصديقين على المستويين الرسمي والشعبي، كما تم التوافق بهذه المناسبة على تدشين منتدى أعمال مشترك بين الجانبين، وقد عقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا بعد انتهاء المباحثات.

وخلال مؤتمر صحفي، أكد الرئيس السيسي أنه اتفق مع رئيس قبرص على أهمية الإعداد الجيد، للجولة الثانية من اللجنة العليا المشتركة بهدف تحقيق نقلة نوعية، في كافة جوانب التعاون الثنائي، وعلى رأسها التعاون في قطاع الطاقة بما يشمل مشروع الربط الكهربائي، ونقل الغاز القبرصي لمحطتي الإسالة في مصر أو التعاون في أطر جديدة، مثل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة وكذا العمل على زيادة معدلات التبادل التجاري، دعم التعاون في جميع المجالات التنموية والاقتصادية فضلًا عن استمرار العلاقات العسكرية المتميزة.

 

إفطار الأسرة المصرية

وشارك الرئيس السيسي في إفطار الأسرة المصرية بحي الأسمرات مع المواطنين بالحي، حيث تفقد معرض الأسر المنتجة، والتقط صورة تذكارية مع المواطنين، كما حضر مأدبة إفطار الأسرة المصرية في حي الأسمرات، مؤكدا خلال حواره مع المواطنين :«المشروعات الجديدة والتنمية تستهدف خلق فرص عمل للشباب».

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن وجود المواطنين في حي الأسمرات شرف كبير للدولة المصرية، لافتًا إلى أن تطوير حي الأسمرات كان حلم كبير وتتحقق بإرادة الله، ووجه « السيسي»، خلال كلمته رسالة إلى كل المواطنين قائلًا: «كل ما تجتهدوا أكثر مع أنفسكم ومع أبنائكم ستجعلون للحلم معنى كبير»، وتابع أنه لا يوجد لأحد فضل على مواطنين حي الأسمرات، حيث أن الأموال التي صرفت على هذا الحي هي أموال الشعب، منوهًا بأنه يجب أن نساعد بعضنا البعض ونتخطى كل ما ممرنا به.