الأربعاء 15 مايو 2024

هل تمنع فحوصات المقبلين على الزواج إتمام العقد في حالة وجود أمراض؟.. الصحة تجيب

الصحة تجيب..هل مرض أحد المقبلين على الفحوصات يمنعه من إتمام الزواج؟

تحقيقات6-4-2023 | 19:03

نور الدين نادر

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان، على صفحتها الرسمية عبر موقعها الاجتماعي "فيس بوك"، سؤالًا يخص مبادرة فحص المقبلين على الزواج، وقامت بالإجابة عليه؛ حيث قالت: "هل ستمنع نتائج فحوصات المقبلين على الزواج إتمام الزواج في حالة وجود أمراض؟"، ومعنى ذلك هل ستدخل الوزارة في قرار كلا طرفي الزواج، في حالة إصابة أي منهما بأحد الأمراض؟

وزارة الصحة: المقبل على الفحوصات هو وحده الذي يستطيع استلائم نتائجها

وأعلنت وزارة الصحة عبر إنفوجراف يوضح هذه المسألة، مشيرة إلى أن دور وزارة الصحة والسكان يكمن في الحفاظ على صحة وسلامة الأسرة المصرية فقط، من خلال:

- إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.

- تقديم المشورة الطبية في حالة الحاجة، مع الحفاظ على الخصوصية لكلا الطرفين.

- توجيه الحالات المكتشفة بالأمراض لتلقي العلاج المناسب.

وأكدت على أن "الشخص نفسه، المقبل على الفحوصات هو المخول له باستلام نتائجها، ولا يتدخل مقدمو الخدمة الطبية في قرار الزواج إطلاقا، فهو قرار خاص بالطرفين فقط.

 

مبادرة فحوصات المقبلين على الزواج

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تتضمن فحص المقبلين على الزواج، عبر مجموعة من الفحوصات الطبية والتحاليل المعملية اللازمة؛ للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، وللتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، في السابق، عن إجراء الفحص الطبي لـ 84 ألف شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـفحص المقبلين على الزواج، والتي انطلقت 26 من شهر فبراير الماضي، تحت شعار (100 مليون صحة).

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار 58 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ  (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، ولا بد من إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة على خلو المواطنين من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيًا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

Dr.Radwa
Egypt Air