الإثنين 6 مايو 2024

«السكينة والطمأنينة وفضائل العشر».. موضوع خطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة

دين ودنيا7-4-2023 | 11:01

إسراء خالد

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة، اليوم 7 أبريل 2023 الموافق 16 رمضان، بعنوان «السكينة والطمأنينة وفضائل العشر».

خطبة الجمعة لهذا اليوم

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بعامل الوقت وموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية في حدود عشر دقائق.

خطبة الجمعة اليوم

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكتروني ترجمة خطبة الجمعة إلى عدة لغات، بالإضافة إلى لغة الإشارة، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار واجبها التوعوي والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيمانها بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها.

خطبة الجمعة مكتوبة 

وزارة الأوقاف

يذكر أن وزارة الأوقاف أعدت لاعتكاف هذا العام نحو 6200 مسجد على مستوى الجمهورية، وذلك تأكيدا على أن الاعتكاف سنة مؤكدة ثابتة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في العشر الأواخر من رمضان.

وأكدت الوزارة - في بيان أمس الخميس - أنها حريصة أشد الحرص على إحياء سنته (صلى الله عليه وسلم).. مشيرة إلى أنه على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف.

وأوضحت أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم، وأن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

وشددت الوزارة على أنه يمنع منعا باتا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، مشيرة إلى أن هناك حظرًا تاما لتصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية، ويقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

Egypt Air