الأربعاء 8 مايو 2024

بعد زيارة الرئيس.. حي الأسمرات وتفاصيل مراحله الثلاثة

حي الأسمرات

تحقيقات7-4-2023 | 17:36

نور الدين نادر

انتشرت في السنوات الأخيرة عدد كبير من المناطق العشوائية التي أضرت بمصر، خاصة على المستوى الحضاري، وقبل ذلك مثلت خطرًا على حياة السكان المقيمين فيها، وفي محاولة للقضاء عليها تم إنشاء حي الأسمرات بمنطقة تقع في حي المقطم بالقاهرة.

وبعد زيارة الرئيس السيسي للحي، وبعد اكتمال المراحل الثلاث منه، تستعرض "بوابة دار الهلال" أبرز تفاصيل حي الأسمرات، الذي تم في محاولة للقضاء على ظاهرة انتشار المناطق العشوائية غير الملائمة، وغير الآمنة، بعد إنشاء عدد من الأحياء الجديدة لحل أزمة سكان العشوائيات، ونقلهم من مناطق مثل منطقة أكشاك أبو السعود وغيرها إلى وحدات آمنة؛ سعيًّا لإيجاد سكن ملائم لأبسط حياة كريمة يستحقها مواطن مصري.

لماذا تم إنشاء حي الأسمرات؟

تم إنشاؤه لتطويرالمناطق العشوائية في القاهرة، وهو مشروع تم تشييده على ثلاث مراحل، ويشغل مساحة 185 فدان تقريبًا، ويعتبر أحد أكبر المشاريع للقضاء على المناطق العشوائية؛ إذ أنه أعد ليستوعب أكثر من 15 ألف أسرة مصرية، وتم الانتهاء من المدينة بالكامل، وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية منه، وجاري التسكين في المرحلة الثالثة، في عدد وحدات بلغ 18420 وحدةً سكنية.

المرحلة الأولى

تم تشييد المرحلة الأولى من حي الأسمرات على مساحة 65 فدانًا، استوعبت 6258 أسرة، بتكلفة قاربت 850 مليون جنيه، وضمت هذه المرحلة مدرسة تعليم أساسي و240 محلاً تجاريًا بتمويل من موازنة محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات.

المرحلة الثانية

جاءت المرحلة الثانية استكمالًا للجهود المبذولة في المرحلة الأولى، سعيًّا لاستكمال هدف الـ15 ألف وحدة، وتم في هذه المرحلة بناء 4722 وحدة سكنية، على مساحة بلغت 61 فدانًا، بخلاف إنشاءات المباني الخدمية والمرافق، وقدرت تكلفة هذه المرحلة بحوالي 700 مليون جنيه؛ استنادًا على تمويل من صندوق تحيا مصر، وضمت أيضًا مدرسة للتعليم الأساسي و110 محلاً تجاريًا.

المرحلة الثالثة

تم الانتهاء من إنشاء المرحلة الثالثة في منتصف عام 2020، خصيصًا لنقل سكان عشوائيات منطقة أكشاك أبو السعود وبعض المناطق الأخرى، وتم في هذه المرحلة بناء 7440 وحدة سكنية، على مساحة 62 فدانًا، بتكلفة شارفت على المليار جنيه.

شروط الحصول على وحدة سكنية في حي الأسمرات

يستطيع المتضرر من إزالة العشوائيات أن يحصل على وحدة سكنية من شقق حي الأسمرات، عن طريق سحب كراسة الشروط من الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، وتقديم المستندات المطلوبة، ودفع مبلغ مقدم الحجز؛ ومن أهم شروط تقديم شقق الأسمرات:

- أن لا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا.

- أن يكون ضمن الأسماء الواردة للهيئة من لجنة المعاينة والحصر.

- ألا تمتلك الأسرة سكن آخر.

ولا يحق للأسرة حجز أكثر من وحدة سكنية بالمشروع، على ألا يكون المتقدم قد سبق وتملك وحدة مدعومة من الدولة.

Egypt Air