الخميس 16 مايو 2024

سفير الهند بالقاهرة يحتفل بيوم "الدخن" العالمي

أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة

أخبار7-4-2023 | 20:34

وردة الحسيني

أكد أجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة بأن بلاده تولي اهتماما كبيرا بنشر الوعي بفوائد حبوب "الدخن" والتعرف علي القيمة المضافة لها سواء فى الهند ومصر ودول العالم المختلفة.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته  سفارة الهند بالقاهرة بمناسبة العام الدولي لحبوب الدخن الذي أقرته الأمم المتحدة  بمقترح من الهند وبموافقة أكثر من ٧٠ دولة حول العالم.

كما نوه  سفير الهند إلى أن زراعة أنواع متعددة من هذا النبات تلقي رواجا كبيرا في الهند والعديد من دول آسيا وأفريقيا، حيث يعتبر  نبات الدخن من أوائل  النباتات المستخدمة في الطعام ويعتبر مصدرا من مصادر الأمن الغذائي في الهند ويتم زراعته بأنواعه المختلفة  مثل الدخن اللؤلؤي والإصبعي وتتم زراعته بمصر  كنوع  من الذرة الرفيعة. 

وأضاف  بأن نبات الدخن يعتبر مصدر طبيعي للأمن الغذائي وذلك بسبب ارتفاع مستوي البروتين  به وخلوه  من الجيلاتين وتكيفه مع الظروف المناخية والبيئية القاحلة ويمكن زراعته في كل من مصر والهند  ولا يحتاج سوي  للحد الأدنى من المياه والأسمدة مقارنة بالحبوب الأخرى، كما يعد مصدرا هاما للمعادن كالحديد والكالسيوم والزنك.

وأشار قائلا :   تزرع تلك الحبوب في أكثر من ١٣١ دولة حول العالم في آسيا وأفريقيا ويعتبر الغذاء التقليدي إلي ما يقرب من ٦٠٠ مليون شخص حول العالم.

وقال السفير الهندي  : ستظل حبوب الدخن  محصولا غذائيا مهما في السنوات القادمة.

كما دعا  المصريين اللي تناول تلك الحبوب  لفوائدها الصحية العديدة.