السبت 27 ابريل 2024

عمارة وزخارف: الفناء.. يزيد من الضوء والتهوية (30:16)

الفناء

ثقافة7-4-2023 | 21:51

بيمن خليل

يعتبر فن العمارة من أهم  وأجمل أنواع الفنون التي تُعبِّر عن حضارة الشعوب وثقافتها، وهو أحد الفنون الهندسية القديمة التي عرفها الإنسان لبناء مساكن له، وطورها بعد ذلك، وتنوعت هذه الفنون على مدار التاريخ واستخدمها الناس لإبراز معالم ثقافاتهم وأفكارهم والتعبير والتعريف عنها من خلال فن العمارة.

ومن أشهر أنواع هذه العمارة: «فن العمارة الإسلامية»، والذي ظهر في البلاد العربية والمدن المسلمة، وانقسمت العمارة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام: (عمارة دينية مثل الأضرحة والمساجد – عمارة متنوعة مثل القصور والقناطر والأسبلة والمدارس – وعمارة حربية مثل القلاع والأبراج والأسوار والحصون والبوابات).

ومن أشهر معالم العمارة الإسلامية هي «الفناء»

يعد الفناء من أشهر معالم الحضارة المعمارية الإسلامية وهي عبارة عن مساحة داخلية مفتوحة إلى السماء، يُبنى لإعطاء مزيد من الضوء والتهوية، وغالبًا ما يكون على شكل حرف U.

تقع الأفنية داخل أو خارج المبنى وتطل عليها بعض نوافذ الحجرات، ويستخدم كعنصر معماري متميز في تصميم المبنى، لإعطاء شكلا جماليا لتلطيف درجة الحرارة داخل الحجرات ولإضاءتها وتهويتها، وعادةً يزرع فيه شجر ويزود بنافورة ماء، حسب ما يكون الفناء محاطًا من أربعة أو من ثلاثة جدران، الفِناء يُسمى مغلقًا أو مفتوحًا.

كما زخرت العمارة العربية الإسلامية في مصر بالعديد من أنواع الأفنية، سواء في العمائر الدينية مثل صحن المساجد والمدارس والخوانق، أو في العمائر الدينية كفناء المسكن والمنزل والبيت والقصر، ويمثل كل نوع منها فراغات مفتوحة توفر متطلبات واحتياجات مستخدميها أو ساكنيها.

Dr.Randa
Dr.Radwa