الإثنين 29 ابريل 2024

ليالي رمضان 2023|«العودة إلى الجذور» يحتفي بعبد الوهاب عبد المحسن في كفر الشيخ

ليالي رمضان 2023 بالثقافة الجماهيرية

ثقافة8-4-2023 | 15:06

همت مصطفى

استضاف برنامج «العودة إلى الجذور» الفنان عبد الوهاب عبد المحسن بقاعة الندوات بالمركز الثقافي بكفر الشيخ في ثالث ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وينظمها فرع ثقافة كفر الشيخ برئاسة جاكلين بشرى.

وتحدث الفنان عبد الوهاب عبد المحسن عن مسيرته الإبداعية في مجال الفن التشكيلي، ومدى تأثير البيئة المحيطة في طفولته في تشكيل وجدانه الفني والإبداعي، وأشار إلى دوره في احتواء جيل كبير من الفنانين التشكيليين  في مرسمه الخاص بمدينة كفر الشيخ حيث كان هذا المرسم ملاذا لكبار أدباء مصر وعلي رأسهم عفيفي مطر والشهاوي وممدوح المتولي، كما أن فترة عمله في الهيئة العامة لقصور الثقافة أتاحت له الفرصة في إقامة العديد من المعارض لفناني الأقاليم، كما كان له دوره البارز في إنشاء المركز الثقافي بكفر الشيخ.                

 

وتناوب الحضور من الشعراء إلقاء مجموعة من قصائدهم وهم: أحمد الأسيوطي، علاء شلبي، منى عبد المنعم، صبحي سعيد، حمدان حلمي، عبد الجواد الصياد، إلى جانب حضور كوكبة من المهتمين بالأدب والفن التشكيلي.

واستمر معرض الكتاب في طرح أحدث إصدارات الهيئة بأسعار مخفضة، كما تم افتتاح معرض فن تشكيلي بعنوان «إبداعات الخشب» بمشاركة 40  فنان من شباب الخريجين، تحت إشراف لمياء كرم صافي.

واعتمد المعرض على تقنية «الأرتراشيا» وقد تبنى الفنانون فكرة تصوير الملامح التعبيرية للوجه الانساني لمجموعة من  الشخصيات مصرية وعالمية باستخدام خامة قشرة الخشب بألوانها الطبيعية التي تحقق نوعا من الثراء اللوني والتعبيري مما ساهم في تحقيق الرؤية الفكرية ويترك أثرا إيجابي على نفس المشاهد.

واختمت الليلة بعرض لفرقة العريش التلقائية بقيادة جامع عبد الرسول، حيث عرضت « كوكتيل أغاني بدو، بس تيجي حارتنا، كان عندي غزال، زفة العريس، الدحية».

وفي سياق برنامج الفعاليات الرمضانية التي يشرف عليها إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله نفذ بيت ثقافة قلين ورشة لحرفة الخيامية ومشغولات الخرز والحلي، تدريب الفنانة مروة محمود مع طالبات المرحلة الإعدادية والابتدائية.

 

ليالي رمضان الثقافية 2023

Dr.Randa
Dr.Radwa