الجمعة 17 مايو 2024

فنانين يسيروا على النهج الصوفي.. منهم محمود الجندي وعبد الرحيم كمال

مولوية تعبيرية

فن8-4-2023 | 16:32

ندى محمد

تمثل الصوفية نهجا من نهج الإسلام لتقربنا إلى الله ، كما يرى ويعتقد متابعيها ، ومن بين هؤلاء كان هناك الكثير من الفنانين، والمبدعين، الذي رأوا فيها تقربا أكثر لله ، وفي السطور المقبلة نعرض بعض  أسماء الفنانين الذين يميلون للطرق الصوفية بعد تخليهم عن أفكارهم المتطرفة من بينهم  الفنان الراحل محمود الجندي، ومنهم  من  اعتنق الصوفية بعد قرار اعتزال الفن الفنانة الراحلة شادية التي اعتزلت الفن.

تستعرض لكم دار الهلال أبرز الفنانين الذين يميلون إلي الصوفية

 عبد الرحيم كمال

قال عبد الرحيم كمال في تصريحات سابقة لدار الهلال ، أن شخصية عرفات التي جسدها الفنان أحمد أمين ، ليس شخصيته الصوفية ولكن قريبة منه، مضيفا أيضا شخصية ونوس وخلدون شخصيات قريبة مني وفي الواقع .

أحمد ماهر

عندما سئل الفنان أحمد ماهر في أحد البرامج هل أنت صوفي ليرد "جوايا المعنى ده تعني الحب لحضرة النبي عليه الصلاة والسلام، يعني لما يبقى ابن الفارض بيقوله "كُلُّ مَنْ في حِمَاكَ يَهْوَاكَ لكِن.. أنا وحدي بكُلّ من في حِماكا.. يُحْشَرُ العاشقونَ تحتَ لِوائي.. وجميعُ المِلاحِ تحتَ لِواكا".. صلى الله عليه وسلم".

تابع: "الشخص الصوفي هو الزاهد في الحياة، ولا يسعى إلى الزخرف بقدر ما يسعى إلى أنه يحقق مرتبة وتقرب إلى الله عز وجل وحب لحضرة النبي عليه الصلاة والسلام".

 

الفنان محمود إسماعيل

بدأ الفنان الراحل محمود إسماعيل مسيرته من علي خشبة المسرح وأدي أدوار شريرة لترسل له الجمهور تهديداً بسبب أدواره ليجيب أنه يخرج من المنزل ويذهب إلي التصوير ثم إلي مسجد سيدنا الحسين ويُعرف أن محمود إسماعيل من أحد  أقطاب الصوفية


الفنان محمود الجندي
حادث مروع غير حياة محمود الجندي من التطرف إلي الصوفية عندما نشب حريق منزل الفنان محمود الجندي وأدي إلي وفاة زوجته وبعد إخكاد الحريق اتضح أن الجزء المحترق الكتب الذي تضم الأفكار المتطرفة ليبدأ إلي التقرب من الله مرة أخر يوالبعد عن الأفكار القديمة ونسيانها ويعود إلى الفن لكي يكون قدوة كما قال له الحبيب على الجفري.

الفنانة شادية
كشفت ابنة شقيق الفنانة شادية الفنانة التشكيلية ناهد شكري عن ميل عمتها للصوفية فقالت «شادية لا ترى في حياتها إلا 3 أشياء، أولها «الله» فحبه يسكن كل خلاياها، وتعيش على الصلاة وقراءة القرآن، ليس تشدداً كما قد يتصور البعض أو يرسم صورة ذهنية لفنانة معتزلة، بل بروح أقرب للصوفية متعلقة بربها وتبحث عنه في كلامه وصلاته فيملأ حبه قلبها، وبالفعل حفظت شادية بعض أجزاء القرآن معتمده فقط على القراءات والختمات المتكررة للمصحف».