الثلاثاء 30 ابريل 2024

رمضان 2023|مساجد حول العالم (18- 30).. الأول في مصر وفي إفريقيا مسجد «سادات قريش»

مسجد سادات قريش

ثقافة9-4-2023 | 16:12

همت مصطفى

تزخر الدول العربية ودول العالم الإسلامية، وغير الإسلامية أيضًا بالملايين من بيوت الله المساجد، والجوامع، وسُمّي المسجد مسجدًا؛ لأنّه مكان للسجود، فيطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيرًا فيُسمى جامعًا لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع في دول العالم العربي والإسلامي،وغيرهم.

 ونلتقي في اليوم الـ 18 من رمضان 1444 هـ، 9 أبريل 2023 ميلادية في جولة جديدة مع  مسجد «سادات قريش» 

يعد جامع «سادات قريش» أحد أبرز المعالم الإسلامية، وأقدم الجوامع بمصر، وهو مسجدا تاريخيًا، ويقع في شارع بورسعيد بمدينة بلبيس، بمحافظة الشرقية بمصر، ويذهب بعض المؤرخين إلى الاعتقاد بأن هذا المسجد هو أول مسجد بني في مصر، وتأسس قبل مسجد عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط، ويرجح أن يكون أول أو ثاني أقدم مسجد في أفريقيا.

تاريخ بناء المسجد

تأسس، وبني المسجد «سادات قريش» على يد عمرو بن العاص سنة 18 هجرية أثناء الفتح الإسلامي لمصر، وبذلك يعد الجامع هو أول مسجد بُني في مصر، بل في أفريقيا أيضًا - وذلك تبعًا لما يؤكده بعض من المؤرخين والباحثين، أنه بني قبل مسجد عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط، ومسجد الرحمة في الإسكندرية، ومنهم الباحثة الدكتورة سعاد ماهر، والبروفيسور فرانسوا ألبريت المتخصص في التاريخ العربي والإسلامي بجامعة السوربون.

أصل التسمية المسجد

وجاءت الجامع تسميته بـ «سادات قريش»، تكريمًا لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله عند فتحهم لمصر، في معركتهم ضد الرومان في بلبيس، حيث استشهد من جيش المسلمين نحو 120 جندياً ممن ينتسبون إلى قبيلة قريش التي ولد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ودفنوا فيه.

وهناك بعض المصادر تشير أن جامع «سادات قريش» ثاني أقدم مسجد في إفريقيا بعد «مسجد النجاشي» في الحبشة والذي أسسه الصحابة عند هجرتهم إلى الحبشة عام 613 ميلادي، وأن السيدة زينب ابنة علي بن أبي طالب بعد هزيمة كربلاء رأت رؤية وهي بالمدينة أن رسول الله يأمرها بأخذ آل البيت إلى مصر، فاستقبلها أهل بلبيس خير استقبال، وأقامت بالمسجد شهرًا كاملًا، ويذكر أنه في العشرين مسجد الأوائل في تاريخ الدين الإسلامي، فهو قد يحمل رقم 13، أو 15 في الدين الإسلامي.

ترميم المسجد في عهد «المأمون»

وكان الخليفة العباسي المأمون قد أمر بترميم المسجد، بعد أن أقام فيه 40 يوماً حينما نزل مصر ليعيد النظام إليها، بعد أن ثار المصريون من العرب الفاتحين والأقباط السكان الأصليين على تعسف الوالي العباسي عيسى بن منصور، ومن ذلك أطلق على المسجد فترة من الزمن «جامع المأمون» وتم تجديده في عهد الأمير مصطفى الكاشف سنة 1002 هجرية.

تصميم مسجد «سادات قريش»

ومسجد «سادات قريش» شكله مستطيل الشكل يحتوي على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلى أربعة أروقة موازية لحائط القبلة، وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال، وتبلغ مساحته حوالي ثلاثة آلاف متر مربع وتم تجديد هذا المسجد في العهد العثماني على يد أمير مصر أحمد الكاشف الذي أنشأ المئذنة، تبلغ مساحة المسجد نحو 3 آلاف متر مربع، ويحتوي على 3 صفوف من الأعمدة الرخامية، ومقسم إلى أربعة أروقة موازية لحائط القبلة.

مئذنة المسجد 

مئذنة مسجد «سادات قريش» مسجلة ضمن الآثار الإسلامية بالقرار الوزاري رقم 10357 لسنة 1951 بالشرقية، وقد تم التعدي عليها والبناء حولها وهي ناقصة بدون قمة ونهايتها متهدمة، وفي السبعينيات تم فك جزء آخر منها ملقى بجانبها.

تقارير تسجيلية عن مسجد «سادات قريش»

 

مسجد «سادات قريش» بالشرقية

مسجد «سادات قريش» بالشرقية

مسجد «سادات قريش» بالشرقية

Dr.Randa
Dr.Radwa