الجمعة 10 مايو 2024

العلماء المسلمون في اللغة والأدب| "عبد الله بن المقفع" مترجم كتاب كليلة ودمنة (19-30)

صورة تعبيرية

ثقافة10-4-2023 | 14:15

بيمن خليل

ظهر في التاريخ الكثير من العلماء المسلمين البارزين الذين قاموا بإسهامات عديدة في العلم ومختلف المجالات، منها: العلوم العلمية والتطبيقية والدينية واللغوية والعقائدية والفلسفية والطبية والاجتماعية وغيرها.. بل وقاموا بتأسيس مناهج وقواعد علمية متكاملة لأشهر العلوم وأهمها التي أفادت البشرية كلها حتى وقتنا هذا، وسنقدم كل يوم عالم مسلم خلال أيام شهر رمضان المبارك، لنتعرف على إسهاماتهم على مر التاريخ، وما يتميز به، وسنذكر في أول سلسلة، أشهر وأبرز العلماء في اللغة والأدب، وما قدموه لهذا العلم.
 
علماء اللغة والأدب

أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع هو مترجم ومؤلف ومفكر فارسي كتب باللغة العربية، ولد في  724م، على الديانة المجوسية ولكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.

درس بن المقفع الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد، ونقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة، وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضًا مقدمة كليلة ودمنة.

عُرِف عبد الله بن المقفع بذكائه وكرمه وأخلاقه الحميدة، وكان له سعة وعمق في العلم والمعرفة ماجعله من أحد كبار مثقفي عصره، حيث تتكون ثقافته من مزيج من ثلاثة جوانب: العربية، الفارسية واليونانية، وكان ملماً بلسان العرب فصاحةً وبيناً، وكاتباً ذو أسلوب، وذلك لنشأته في ولاء آل الأهتم.

ومن مؤلفاته: "الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة"، و"مزدك"، و"باري ترمينياس"، و"أيين نامة ـ في عادات الفرس"، و"التاج ـ في سيرة أنو شروان"، و"أيساغوجي ـ المدخل" و"ميلية سامي ووشتاتي حسام وعمراني نوفل"، و"رسالة الصحابة"، و"كليلة ودمنة ـ ترجمه عن الهندية"، و"الأدب الكبير"، و"الأدب الصغير".

قُتل عبد الله بن المقفع عام 724 م على يد سُفيان بن مُعاوية بعدما سب وقذف أم سفيان، فأمر سفيان بتقطيع أعضاؤه عضوًا عضوًا ورميها في النار أمام عينه حتى مات بن المقفع من شدة التعذيب.

Dr.Radwa
Egypt Air