السبت 11 مايو 2024

تقرير: أهم 4 أسباب تؤدي للخرس الزوجي

أسباب هامة للصمت الزوجي

سيدتي10-4-2023 | 20:58

إيمان عبد الرحمن

التذبذب في العلاقات الزوجية أمر طبيعي، فلكل مرحلة منها سماتها التي تتميز بها، ولكن يوجد بعض المؤشرات الخطرة التي تنذر بفشل هذه العلاقة، ومن هذه العلامات الصمت أو الخرس الزوجي، وفي التقرير التالي نستعرض معك اهم أسبابه، نستعرضها معك وفقا لما نشر علي موقع "ماريج".

  • قضاء الكثير من وقت أمام الشاشة، فالإمساك بالهاتف المحمول لوقت طويل يؤثر علي العلاقة الزوجية والتواصل الحيد بين الزوجين وبين الأبناء أيضا، فيضفي جوا من عدم الاهتمام والانزواء لكل فرد من أفراد الأسرة ويعيش كل فرد في عالمه الخاص وهو ما يقتل العلاقة الزوجية والأسرية أيضا.
  • وجد المتخصصون أن الغيرة هي أحد مسببات الصمت الزوجي، فالغيرة العرضية تحدث عندما يشعر الشريك  بالغيرة لأنه يراك  تضحك أو تتبادل الحديث مع صديق أو مع شخص ما و بافتراض أسوأ الأضرار، لذلك تقل  الثقة ومعها التواصل.
  • الشريك القاسي الذي يهين الآخر، فهذا سبب مباشر في قتل التواصل بين الشريكين، فالكلمات القاسية تجعل من الصعب سماع المعنى الحقيقي وراء الرسالة، يذهب معظم الناس في موقف دفاعي إذا شعروا بأنهم متهمون، لذا حاول التحدث بلطف أكثر لحل مشاكل التواصل في العلاقة وقضايا العلاقة الأخرى.
  • إخفاء المشاعر من أهم أسباب الخرس الزوجي، فأن تكون صادقا بشأن مشاعرك هو قلب التواصل الجيد، ومن الصعب الحصول على حل أو المضي قدما في مشكلة ما إذا لم يكن أحدكم صادقا، لذا وتعاملوا مع المشاعر معا بدلا من محاولة إخفاؤها أو الخجل منها.
Dr.Radwa
Egypt Air