الثلاثاء 14 مايو 2024

فيل يقوم بتقشير الموز مثل البشر ويبهر الجميع (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 11-4-2023 | 21:26

ميادة عبد الناصر

في معظم الأحيان، تلتقط الأفيال الموز بجذعها وتضع كل شيء في أفواهها ومع ذلك، يبدو أن فيلًا آسيويًا في حديقة حيوان برلين لا يستمتع بتناول قشرة الفاكهة القاسية، حيث تعلم كيفية تقشيرها مثل البشر تماما.

تكشف اللقطات المذهلة كيف تعصر بانج فا الموزة لتكسير قمتها، وتهز محتوياتها، وتتخلص من القشرة، وتلتقط اللب الناعم وتضعه في فمها وفي معظم الأحيان، تلتقط الأفيال الموز بجذعها وتضع كل شيء في أفواهها كما تكشف اللقطات المذهلة كيف تعصر بانج فا الموزة لتكسير قمتها، وتهز محتوياتها، وتتخلص من القشرة، وتلتقط اللب الناعم وتضعه في فمها.


نظرًا لأن بانج تعيش بمفردها، يعتقد العلماء أنها تعلمت على الأرجح هذه التقنية من خلال مشاهدة حراس الحديقة لها وهم يقشون الموز بأنفسهم، يشير هذا إلى أن الأفيال لديها القدرة المعرفية على تعلم "سلوكيات التلاعب المعقدة المشتقة من الإنسان".

قال الدكتور مايكل بريخت من مركز برنشتاين لعلوم الأعصاب الحاسوبية في جامعة هومبولت في برلين: "لقد اكتشفنا سلوكًا فريدًا للغاية". 

"ما يجعل تقشير الموز بالنسبة للفيلة بانج فريدًا للغاية هو مزيج من العوامل - المهارة والسرعة والفردية والأصل البشري المفترض - بدلاً من عنصر سلوكي واحد."

لا تقوم بانج  بتقشير كل موزة تعطى لها ، حيث تأكل كاملة خضراء أو صفراء تمامًا ، مثل أقرانها كما أنها ترفض تمامًا الموز البني تمامًا، ولكن عندما يتم تقديمها مع موزة صفراء مع بقع بنية ، فإنها تدير تقنية التقشير الخاصة بها.

في الواقع، هذا لا ينطبق إلا عندما تستمتع وحدها بوجبة خفيفة من الفواكه وعند تقديم كومة من الموز الأصفر والبني حول أفيال أخرى، تأكل بانج أكبر عدد ممكن من الأفيال، ثم تحتفظ بالآخر لتقشيرها لاحقًا.

لا يُظهر أي من الأفيال الأخرى في حديقة الحيوان هذا السلوك، ولا يوجد سوى عدد قليل من الحالات المسجلة له في الوجود.

في دراستهم لسلوك الفيلة بانج، التي نُشرت اليوم في Current Biology، يقول الباحثون المقيمون في ألمانيا إنه لا يزال من غير الواضح سبب تقشيرها للموز على الإطلاق.

Dr.Radwa
Egypt Air