الثلاثاء 11 يونيو 2024

مركز محمد بن راشد للفضاء يكشف موعد هبوط المستكشف راشد على سطح القمر

المستكشف راشد

عرب وعالم12-4-2023 | 15:00

دار الهلال

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء بدولة الإمارات، اليوم، أن المستكشف راشد، والذي يتواجد حاليًا في مدار القمر على متن المركبة "هاكوتو - آر"، سيهبط على سطح القمر في 25 أبريل الجاري عند الساعة 8:40 مساءً بتوقيت دولة الإمارات.

وقال المركز، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام)، إن هذا الموعد قابل للتغيُّر بحسب عمليات المهمة، وقد جرى تحديد مواعيد بديلة في 26 أبريل، و1، و3 مايو 2023.

وأشار إلى أنه في مساء يوم 25 أبريل، ستقوم مركبة الهبوط التي تحمل المستكشف راشد بعدة مناورات للتحكم في المدار؛ من أجل الوصول إلى مدار دائري بطول 100 كيلومتر حول القمر، قبل بدء تسلسل الهبوط.

وأثناء تسلسل الهبوط سيتم إطلاق نظام الدفع الرئيس بالمستكشف للتباطؤ من المدار باستخدام سلسلة من الأوامر المحددة مسبقًا، كما سيُعدل المستكشف موقفه، ويُقلل من سرعته للقيام بهبوط سلس في منطقة "ماري فريجوريس"، وتحديدًا منطقة "فوهة أطلس" كموقع هبوط رئيس.

وأوضح أن فريق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر سيجري 370 دقيقة من التواصل مع المستكشف راشد خلال قبل الهبوط، إضافة إلى إجراء 12 عملية تحضيرية تغطي سيناريوهات عمليات المستكشف على القمر.

ويدور المستكشف راشد حاليًا حول القمر على ارتفاع يبلغ حوالي 100 كيلومتر من الحضيض القمري، وعلى بُعد 2,300 كيلومتر تقريبًا من المدار الأوج، حيث تعرف أقرب نقطة في المدار إلى القمر باسم "الحضيض"، فيما يُطلق على أبعد نقطة في المدار إلى القمر اسم "الأوج".