الأربعاء 22 مايو 2024

رمضان 2023| مساجد حول العالم (21- 30) .. جامع أحمد الفاتح

جامع أحمد الفاتح

ثقافة12-4-2023 | 16:40

همت مصطفى

تزخر الدول العربية ودول العالم الإسلامية، وغير الإسلامية أيضًا بالملايين من بيوت الله المساجد، والجوامع، وسُمّي المسجد مسجدًا؛ لأنّه مكان للسجود، فيطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيرًا فيُسمى جامعًا لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع في دول العالم العربي والإسلامي، وغيرهم.

 ونلتقي في اليوم الـ 21 من رمضان 1444 هـ، 12 أبريل 2023 ميلادية في جولة جديدة مع «جامع الفاتح» .

جامع أحمد الفاتح المعروف أيضا باسم مركز أحمد الفاتح الإسلامي هو واحد من أكبر المساجد في العالم، وأكبر مسجد في البحرين، وتقدر مساحته بحوالي 6500 متر مربع ويستوعب 7000 مصلي في وقت واحد.

وبُنِيَ المسجد على يد أمير البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 1988 وسُمّي تيمنا باسم أحمد الفاتح الذي فتح البحرين،  في عام 2006 أصبح جامع الفاتح موقع لمكتبة البحرين الوطنية.

موقع  جامع الفاتح 

 

ويقع بجانب شارع الملك فيصل السريع في الجفير، وهي قرية تقع في العاصمة المنامة، و بُنيت قبة ضخمة على أعلى جامع الفاتح التي شُيّدت بالكامل من الألياف الزجاجية ويبلغ وزنها أكثر من 60 طن وتعتبر القبة حاليا هي أكبر قبة مصنوعة من الألياف الزجاجية في العالم،

 

والرخام المستخدم في الأرضيات إيطالي والثريا من النمسا، الأبواب مصنوعة من خشب الصاج من الهند، الكتابات على حوائط المسجد هي كتابات بالخط العربي المسمى الخط الكوفي وهو من أنواع الخطوط القديمة جدا.

 

المكتبة

مكتبة مركز أحمد الفاتح الإسلامي تحتوي على حوالي 7000 كتاب بعضها قديم ويعود تأليفه وطباعته إلى أكثر من 100 عام. تشمل هذه النسخ على كتب أحاديث نبي الإسلام محمد، والموسوعة العربية العالمية، وموسوعة الفقه الإسلامي، ومجلات جامعة الأزهر التي تم طباعتها قبل أكثر من مائة سنة، وكذلك العديد من الدوريات والمجلات.

 

السياحة

يعتبر الجامع أحد المناطق السياحية في مملكة البحرين فأبوابه مفتوحة من التاسعة صباحا إلى الخامسة مساء، وتجرى فيه جولات سياحية بواسطة مرشدين بلغات منوعة ومنها اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والفلبينية، والروسية. وتتوقف الجولات السياحية للسائحين في أيام الجمع والأعياد الرسمية.