الجمعة 17 مايو 2024

«حزب الجيل»: زيادة سعر توريد أردب القمح خطوة لتقليل استيراده من الخارج

ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل

تحقيقات12-4-2023 | 16:53

إسراء خالد

أشاد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، بقرار زيادة سعر توريد أردب القمح 250 جنيه ليصل إلى 1500 جنيه، منوهًا إلى أنه من أهم القرارات الحكومية الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وتقليل استيراده من الخارج.

وأشار الشهابي إلى أهمية وصول سعر توريد أردب القمح من الفلاح إلى الحكومة إلى سعره العالمي مؤكداً أن ذلك يشجع الفلاح على زراعة القمح وزيادة المساحات المنزرعة منه، وتوريده للحكومة؛ مما يوفر العملات الأجنبية التي تستورد بها البلاد احتياجاتها من القمح.

وثمن رئيس حزب الجيل توقيت إعلان قرار زيادة سعر توريد أردب القمح فى أواخر شهر رمضان؛ ليكون بمثابة هدية من الرئيس السيسى الفلاح بمناسبة عيد الفطر المبارك تدخل الفرح والسرور عليه.

زيادة سعر توريد أردب القمح

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023؛ ليصل سعر الإردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.

ويأتي هذا القرار تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، فهذا القرار يساهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

وكانت الحكومة رفعت سعر توريد القمح المحلي من 820 جنيها للأردب  العام الماضي إلي 1000 جنيه هذا العام بالإضافة إلي الحافز الذي أقره رئيس الجمهورية لصالح المزارعين بواقع 250 جنيها ليصبح إجمالي سعر التوريد للموسم الجديد 1250 جنيها، وذلك في يناير الماضي قبل وصوله اليوم إلى 1500 جنيه.