الأحد 5 مايو 2024

«تعدد الزوجات».. أستاذة اجتماع تؤكد إهانة الدراما للمرأة المصرية (خاص)

سامية خضر

سيدتي12-4-2023 | 19:47

بسمة أبوبكر

تعد قضية «تعدد الزوجات» في الدراما الرمضانية من أكثر القضايا إثارة للجدل والتساؤلات، ودائما ما تشغل المجتمع وتختلف فيها الآراء بين مؤيد ومعارض، وخلال الأيام القليلة الماضية شغلت قضية تعدد الزوجات رواد مواقع التواصل الاجتماعي من جديد، ويختلف انتشار تعدد الزوجات حول العالم بحسب الثقافة والمفاهيم التقليدية السائدة.

ودائما ما تكون قضية تعدّد الزوجات محلًا للجدل والخلاف المتجدد داخل المجتمع المصري، بين مدافع يعتبر التعدّد شرع الله واجب تنفيذه تحت قيود محددة وواضحة، ومعارض لفكرة التعدّد باعتبارها تؤثّر سلبا على الزوجة والأسرة والأطفال، على حد تعبيرهم.

ففي الدراما المصرية، تناولت الأعمال الفنية قضية تعدد الزوجات، وناقشت القضية الجدلية على مر العصور، بطرق وأعمال مختلفة بين الكوميدية والدرامية، وتستعرض "دار الهلال" بعض الأعمال الدرامية الرمضانية التي ناقشت قضية تعدد الزوجات تحت ظروف مختلفة:

مسلسل عائلة الحاج متولي

مسلسل "عائلة الحاج متولي"، تم عرضه قبل 20 عاما، فهو واحد من أشهر أعمال النجم الراحل نور الشريف، وأحد أشهر وأهم المسلسلات المصرية التى دارت فكرتها الأساسية حول تعدد الزوجات، من بطولة نور الشريف، وفادية عبدرالغنى، وماجدة زكى، وغادة عبد الرازق، وسمية الخشاب، ومونيا، وتأليف مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلي.

وتدور أحداثه حول الحاج "متولي"، الرجل البسيط الذي يبدأ حياته من الصفر، حيث يعمل لدى تاجر أقمشة يثق به كثيرًا، وبعد وفاة التاجر، يتزوج "متولي" من أرملته وينجب منها، وبعد فاتها يدير الثروة وممتلكاتها، حتى يصبح من أكبر التجار في المنطقة، لتتوالى بعدها زيجاته الواحدة تلو الأخرى حتى الرابعة، ويجمع بينهن فى منزل واحد، وتجمعهم العديد من المواقف الدرامية والكوميدية.

مسلسل الباطنية

تناول مسلسل "الباطنية"، عُرض عام 2009، قضية تعدد الزوجات أيضا، من خلال أحداثه، من بطولة صلاح السعدني، وغادة عبد الرازق، ولوسي، وأحمد فلوكس، وريم البارودي، وتأليف إسماعيل ولي الدين، وإخراج محمد النقلي.

وتدور أحداث المسلسل حول صلاح السعدنى، تاجر المخدرات، الذي يتزوج أكثر من مرة وله من كل زوجاته بنات، إلا أنه يحب زوجته الأخيرة، لوسي، التى أنجبت له الولد الوحيد.

مسلسل الزوجة الرابعة

أما مسلسل "الزوجة الرابعة"، لاقي نجاحا كبيرا عند عرضه في شهر رمضان عام 2012، حيث تناول قضية تعدد الزوجات بطريقة كوميدية أيضا انتهت بأحداث درامية، من بطولة مصطفى شعبان، وعلا غانم، ولقاء الخميسي، وهبة مجدي، ودرة، وحسن حسني، وتأليف أحمد عبدالفتاح، وإخراج مجدي الهواري.

ودارت أحداث المسلسل حول الحاج فواز، صاحب عدة مصانع لأشهر الأزياء العربية، وصاحب الحب الزائد وغير المبرر للنساء، إذ يدخل في علاقات عديدة تنتهي كلها بالزواج من أول لحظة، فهو يعشق النساء ويرفض الحرام ليتزوج، متعللا بفكرة تحليل الشرع "الشرع حلل أربعة".

مسلسل القاصرات

تناول مسلسل "القاصرات"، الذي تم إنتاجه عام 2013، قضية تعدد الزوجات أيضا، لكن من خلال زواج القاصرات، الذي يعد من أكثر العادات الخاطئة، التي ما زالت تحدث في الصعيد، من بطولة صلاح السعدنى، وداليا البحيرى، ولقاء سويدان، ونهال عنبر، ومنة عرفة، وليلى أحمد زاهر، وتأليف سماح الحريري، وإخراج مجدي أبو عميرة.

وتدور أحداث المسلسل حول "عبدالقوي"، الذي يبحث دائما عن الزواج من القاصرات، وتعددت زيجاته من الفتيات القاصرات وجمع بينهم في منزل واحد، وسط استياء العديد من المحيطين به، من بينهم الطبيب الذي يقف دائما أمام "عبدالقوي" لمنع زواجه من القاصرات.

مسلسل الزوجة 18

مسلسل "الزوجة 18"، عُرض في عام 2019، من بطولة حسن الرداد، وناهد السباعى، وشيماء سيف، وهيدى كرم، وسلوى خطاب، وإيناس كامل، وتأليف محمد أبو السعد، وإخراج مصطفى فكرى.

حيث تدور أحداثه إطار كوميدى حول "حمزة"، رجل متعدد الزيجات، في كل مرة يتزوج امرأة ويتخلص منها على طريقته الخاصة عندما يمل منها، وقد يجمع بين أكثر من زيجة في نفس الوقت، إلى أن تأتي الزيجة رقم 18 لتضع حدًا لاستهتاره وتلاعبه بالنساء، وتقلب حياته رأسا على عقب.

مسلسل "جعفر العمدة"

يُعرض مسلسل "جعفر العمدة" حصريًا على الشاشات المصرية خلال الشهر الجاري رمضان 2023، من بطولة محمد رمضان، وهالة صدقي، وزينة، وإيمان العاصي، ومي كساب، ومنة فضالي، وتأليف وإخراج محمد سامى.

وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى شعبى، حول جعفر العمدة (محمد رمضان) وهو في الأربعينيات من عمره، لديه 3 زوجات، ويمتلك شركات للمقاولات ويدخل فى العديد من الصراعات سواء فى عمله أو بعيداً عن العمل، ثم يقابل خلال مشواره "عايدة" (زينة)، ويتعرف عليها وتنشأ بينهما قصة مليئة بالمفاجآت التى تكشفها الأحداث.

«دراما تعدد الزوجات» إهانة للمرأة المصرية

« لَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ»، هكذا بدأت الدكتورة «سامية خضر» أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، تعليقها على ظاهرة تعدد الزوجات التي تتناولها الدراما المصرية وآخرهم "جعفر العمدة"، وتساءلت عن دور الأزهر في تلك الظاهرة  التي يقوم الإعلام  ببثها للمواطنين.

وأشارت "سامية" في تصريح خاص لـ"دار الهلال" إلى تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المتجسد في لقب "عظيمات مصر"، في ذات الوقت التي تقوم الدراما بإهانة شديدة لأولئك العظيمات! من جانب آخر، مشددة على أننا يجب نًعيد أسس التوعية للتقدم بمكانة المرأة المصرية في المجتمع.

وأكدت "خضر" أنه يجب علينا أن نُعيد النظر في مثل تلك الدراما والمؤلفين الذين لا يفقهون شيئًا عن احترام المرأة، مؤكدة على حاجتنا لمحاكمة ومتابعة الذين يؤلفون ويتابعون تلك المشاهد المُهينة للمرأة، فكيف تم إعطائهم تصريح لهدم المجتمع والدولة بهذا الشكل!.

وتساءلت أيضًأ عن كيف تكون النساء "عظيمات مصر" وتقدمهن الدراما بشكل سيء كقاتلة أوسارقة أو خائنة!، وبالتأكيد ذلك إهانة للفن المصري وتشويه صورة المرأة المصرية أمام الوطن العربي والعالم.