السبت 18 مايو 2024

طهران تطالب بتحقيق دولي بشأن مخاطر المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

عرب وعالم13-4-2023 | 21:10

دار الهلال

طالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بإجراء تحقيق دولي بشأن مخاطر المختبرات البيولوجية العسكرية الأمريكية في أوكرانيا، حيث إنها "مقلقة للغاية".

وقال كنعاني في تغريدة له عبر (تويتر): "هذه الأنشطة تتعارض مع التزامات أمريكا الدولية، وخاصة اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، وتعد تهديدا للبشرية.. القضية تتطلب تحقيقاً دولياً محايداً".

وفي وقت سابق من أبريل الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن واشنطن استأنفت برنامج بناء المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، وتقوم بتوسيع برامج تدريب علماء الأحياء الأوكرانيين.

وقال قائد قوات الحماية من الإشعاع والكيميائيات والبيولوجيا التابعة للقوات المسلحة الروسية إيجور كيريلوف في تصريحات للصحفيين: "رغم التوقف الاضطراري المرتبط بإجراء العملية العسكرية الخاصة، تم الآن استئناف الأنشطة في إطار البرنامج. وتتمثل المهام الرئيسية في هذه المرحلة في مواصلة بناء المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، وكذلك توسيع أشكال تدريب علماء الأحياء الأوكرانيين".

وأكد كيريلوف أن حقائق الأنشطة العسكرية البيولوجية للبنتاجون، والتي كشفتها الدفاع الروسية في وقت سابق، تجبر واشنطن على بذل جهود لإخفاء الطبيعة الحقيقية.

الاكثر قراءة